قطر تلجأ للأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية

أخبار العالم العربي

قطر تلجأ للأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالميةقطر تشكو السعودية والبحرين والإمارات لمنظمة التجارة العالمية والأمم المتحدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3wx

تقدمت قطر بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية، من الحصار التجاري المفروض عليها من قبل الدول المقاطعة، وتوعدت بإثارة الموضوع في اجتماع للمنظمة الدولية للطيران المدني، اليوم الاثنين.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة في قطر أن "مكتب قطر لدى منظمة التجارة العالمية في جنيف، ووفقا للمادة الرابعة من التفاهم المعني بتسوية النزاعات في المنظمة، قام بطلب المشاورات الرسمية مع كل من السعودية والإمارات والبحرين، وذلك من خلال مخاطبتهم برسائل تضمنت جميع المخالفات التي ارتكبتها تلك الدول بحق دولة قطر وفقا للاتفاقيات المختلفة في المنظمة".

وبتقديمها رسميا "طلب إجراء مشاورات" مع الدول المقاطعة، وهي الخطوة الأولى في نزاع تجاري، فإن قطر تعطي تلك الدول مهلة 60 يوما لتسوية الشكوى، أو مواجهة دعوى قضائية في منظمة التجارة وعقوبات تجارية جوابية محتملة.

وأضاف البيان الوزاري أن هذه الخطوة تظهر "مستوى الشفافية التي تتمتع بها قطر عبر طلب الحوار والمشاورات الرسمية والشفافة مع دول الحصار لإطلاعهم على المخالفات التي انتهكتها هذه الدول، وتطلب دولة قطر من هذه الدول أن تجلس على طاولة الحوار وأن تبدأ في عقد هذه المشاورات".

من جانبه، قال علي الوليد آل ثاني، ممثل قطر لدى منظمة التجارة العالمية، في حديث لوكالة "رويترز" أن الهدف من اللجوء إلى التجارة العالمية هو "بحث تلك الإجراءات (التقييدية) واستيضاح مدى قانونيتها وإيجاد طريقة لمواءمتها مع إلتزاماتهم (الدول المقاطعة).

وأشار إلى أن "الحصار ينتهك حقوق قطر في التجارة بالسلع والخدمات، وفي مجال حقوق الملكية الفكرية"، معربا عن أمله بأن "تسفر المشاورات عن ثمارها".

ولا تشمل الشكوى مصر التي لم تطرد المواطنين القطريين المقيمين في أراضيها، ولم تطلب من المصريين مغادرة قطر، رغم قطع القاهرة، إلى جانب السعودية والإمارات والبحرين، العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

وامتنع آل ثاني عن توضيح سبب عدم إدراج مصر في الشكوى، مقتصرا على القول إن "جميع الخيارات متاحة، في الواقع، لكننا لم نرفع طلبا للتشاور مع مصر بعد".

وأفاد بأن بلاده ستثير مسألة المقاطعة أثناء اجتماع للمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) التابعة للأمم المتحدة، اليوم الاثنين.

المصدر: رويترز + قنا

إينا أسالخانوفا

الأزمة اليمنية