غندور: بياننا مع الرياض لم يذكر دولة محددة!

أخبار العالم العربي

غندور: بياننا مع الرياض لم يذكر دولة محددة!وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2im

أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور أن البيان المشترك بين بلاده والسعودية عن مكافحة الإرهاب غير موجه إلى دولة محددة، مشددا على عدم وجود تغيير في موقف بلاده حيال هذا الأمر.

 وقال غندور في تصريحات صحفية عقب اختتام الرئيس السوداني عمر البشير زيارته إلى كل من الإمارات والسعودية، إن موقف الخرطوم من مكافحة الإرهاب حسب ما جاء في البيان المشترك مع الرياض "لا يعنى موقفا جديدا للسودان ولا علاقة له بأي دولة".

وشدد رئيس الدبلوماسية السودانية في هذا الصدد قائلا: "لم نذكر دولة في البيان ولا يقرأ ما بين سطوره، وجود معان أخرى لموقفنا من مكافحة الإرهاب في أي مكان وزمان".

وبشأن تنازل دول المقاطعة عن بعض مطالبها من قطر قال غندور إنه "لا يستطيع القول بذلك"، مضيفا "الأزمة خليجية خليجية، والوساطة خليجية خليجية، والسودان يدعم الجهود الخليجية لحل الأزمة"، لافتا إلى أن الرئيس السوداني عمر البشير في صدد زيارة قطر والكويت في وقت لاحق.

وأشار الوزير السوداني إلى أن زيارة البشير إلى الإمارات والسعودية هدفت إلى التواصل مع الأشقاء، ومناقشة جملة من القضايا بينها الأزمة الخليجية، وأن محصلتها كانت "ايجابية " وتناولت العلاقات الثنائية وعددا من القضايا التي تهم المنطقة.

وبشأن الزيارة التي قام بها البشير إلى السعودية، أوضح غندور أن الرئيس السوداني بحث مع العاهل السعودي وولي عهده، العلاقات بين البلدين، والتطور الذي شهدته خلال الفترة الماضية وما وصفه بـ"التحالف القوي المتين" بين السودان والمملكة خاصة في اليمن، علاوة على مكافحة الإرهاب، وقضايا اليمن وسوريا، وما يدور في الخليج.

يذكر أن الخرطوم اتخذت موقفا محايدا من أزمة الخليج التي انتهت إلى قطع دول أساسية أربع هي السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها السياسية إضافة إلى إجراءات مقاطعة أخرى.

المصدر: سودان تربيون

محمد الطاهر

الأزمة اليمنية