البرلمان الروسي يصادق على البروتوكول الملحق باتفاقية نشر القوات الروسية بسوريا

أخبار العالم العربي

البرلمان الروسي يصادق على البروتوكول الملحق باتفاقية نشر القوات الروسية بسورياطيارون روس في مطار حميميم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j28n

صادق مجلس الشيوخ (الاتحاد) الروسي على البروتوكول الملحق بالاتفاقية الروسية السورية الخاصة بنشر مجموعة من القوات الجوية الفضائية الروسية في الأراضي السورية.

وسبق لمجلس النواب (الدوما) الروسي أن أقدم على خطوة مماثلة. وبعد مواقفة مجلس الشيوخ على الوثيقة، ستتم إحالتها للرئيس الروسي للتوقيع عليها.

وكانت روسيا وسوريا قد وقعتا على البروتوكول، في يناير/كانون الثاني الماضي، في دمشق، ليكون ملحقا بالاتفاقية الموقعة في أغسطس/آب 2015. ويحدد البروتوكول مدة الاتفاقية بـ 49 عاما، مع إمكانية تمديدها تلقائيا لفترات، مدة كل منها 25 عاما، في حال لم يبلغ أي من الطرفين عن نيته الخروج من الاتفاقية قبل انتهاء سريانها بعام.

ويرمي البروتوكول إلى توضيح المسائل المتعلقة بنشر مجموعة القوات الجوية الفضائية الروسية في الأراضي السورية والوضع القانوني لأفرادها وأفراد عائلاتهم، والمسائل المتعلقة بالممتلكات التابعة للمجموعة والعقارات، وشروط أنشطتها.

ويحدد البروتوكول أن الجانب السوري يتولى الحراسة الخارجية لأماكن مرابطة العسكريين الروس والحدود الساحلية لمركز التموين التقني المادي للأسطول الحربي الروسي في طرطوس، فيما سيتولى الجانب الروسي مهمات الدفاع الجوي والحراسة الداخلية والحفاظ على النظام العام داخل أماكن مرابطة القوات.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك