مبعوث ترامب يعلن عن "اتفاق تاريخي" إسرائيلي فلسطيني يعيد الحياة "للميّت"!

أخبار العالم العربي

مبعوث ترامب يعلن عن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1hz

أعلن المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي في الشرق الأوسط جيسون جرنبيلات عن توصل الفلسطينيين والإسرائيليين إلى اتفاق "تاريخي" حول مشروع قناة ستربط البحر الأحمر بالبحر الميت.

وينص هذا الاتفاق، الذي أُعلن عنه اليوم الخميس خلال مؤتمر صحفي بحضور جرنبيلات، ووزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي تساحي هنغبي ورئيس سلطة المياه في السلطة الفلسطينية مازن غنيم، على بيع 33 مليون متر مكعب من المياه للسلطة الفلسطينية.

وقال جرنبيلات إن هذا الاتفاق إضافة إلى اتفاق آخر وقع عليه الطرفان يوم الاثنين الماضي، حول زيادة توريدات الطاقة إلى جنين، يشكلان مثالا جيدا على قدرة الطرفين على التعاون من أجل تحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين.

وتوقع المبعوث الأمريكي أن يستفيد الفلسطينيون من الاتفاقيْن في غضون أسبوع.

بدوره قال غنيم إن 10 ملايين متر مكعب من المياه ستكون مخصصة لقطاع عزة. وشدد على أن الحديث يدور عن اتفاق منفصل، لا علاقة له بالاتفاق حول الوضع النهائي الذي يجب أن يشكل تحديد نظام توزيع المياه في الأراضي الفلسطينية والإسرائيلية.

أما الوزير هنغبي، فتوقع إنجاز المشروع في غضون 5 سنوات، لكنه أكد أن مبيعات المياه ستبدأ دون انتظار إتمام الصفقة.

وتوقع الوزير الإسرائيلي أن تبلغ قيمة المشروع 900 مليون دولار.

ومن المقرر أن يمول البنك الدولي الخطة لبناء "قناة البحرين" وهي عبارة عن أنبوب طوله قرابة 200 كلم، كما يضم المشروع الذي تم التوافق عليه من حيث المبدأ في عام 2013  بناء محطة لتحلية المياه في ميناء العقبة الأردني. ومن المتوقع أن يساعد هذا المشروع في مواجهة قضية انحسار مياه البحر الميت.

كما نقلت وكالة "وفا" عن غنيم قوله في بيان صحفي إن الجانب الفلسطيني توصل إلى التوافق مع الإسرائيليين برعاية أمريكية بشأن حصته من المرحلة الأولى من مشروع التعاون الإقليمي لقناة البحرين (البحر الأحمر– البحر الميت)، والتي كانت مقدرة بـ20- 30 مليون متر مكعب سنويا، من خلال نظام التحلية الإسرائيلي في البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح أن التوافق يأتي تمهيدا لتوقيع الاتفاقية بعد نقاشات طويلة استمرت لأكثر من عام ونصف مع الجانب الإسرائيلي.

وتابع أن الحصة الفلسطينية ستبلغ 32 مليون متر مكعب سنويا من المياه (22 للضفة و10 لغزة)، وبأسعار 3.3 شيكل للمتر المكعب في الضفة الغربية، و3.2 شيكل للمتر المكعب في قطاع غزة.

وفي وقت لاحق استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مقره برام الله اليوم الخميس، المبعوث جرينبلات، بحضور القنصل الأمريكي دونالد بلوم.

وجرى خلال اللقاء، بحث عدد من القضايا التي تسهم في تحقيق تقدم على صعيد العملية السلمية، حسب ما ذكرته وكالة "وفا".

وسبق لوسائل إعلام عبرية أن زعمت أنه لم يجر أي تفاوض مع الجانب الفلسطيني خلال السنوات الثلاث الأخيرة حول هذا المشروع، وقد تسبب ذلك في تعطيل التقدم. وسيستفيد الجانب الفلسطيني وفقا لهذا الاتفاق عبر الحصول على المياه والطاقة بأسعار منخفضة.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية
مباشر.. استعراض للأسلحة الثقيلة في معرض "الجيش 2017" في موسكو