القوات الأمريكية باقية في العراق بعد هزيمة داعش

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1ci

قال جنرال أمريكي كبير إن الحرب "بعيدة عن نهايتها" في العراق بالرغم من استعادة الموصل من داعش، موضحا أنه لا يتوقع تقليصا كبيرا في عدد القوات الأمريكية والدولية بعد تحرير المدينة.

وأضاف الجنرال ستيفن تاونسند قائد قوات التحالف، التي تقاتل داعش بالعراق وسوريا، في إفادة صحفية أمس الثلاثاء، بأنه "لا يزال هناك عمل شاق يتعين على العراقيين والتحالف القيام به".

ورجح الجنرال الأمريكي أن يحتاج تطهير الموصل بشكل كامل "إلى أسابيع"، مضيفا أن "هناك أماكن يجب تطهيرها في محافظة نينوى مثل تلعفر، وينبغي تطهير غربي الأنبار".

وذكر أنه باستعادة الموصل قد يزيد التحالف موارده، ومنها جهود الاستطلاع والدعم بالضربات الجوية للمساعدة في استعادة الرقة في سوريا، لكنه أوضح أن التغييرات لن تكون كبيرة.

وقال تاونسند إن واشنطن وبغداد تفضلان وجود القوات الأمريكية في مرحلة ما بعد داعش، نظرا إلى تجربة الماضي، حيث غادرت القوات الأمريكية وقوات التحالف العراق عام 2011، وحدث ما حدث خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أعلن النصر على داعش في الموصل يوم الاثنين، فيما يمثل أكبر هزيمة للتنظيم الإرهابي منذ إعلان قيام دولة الخلافة قبل ثلاث سنوات.

المصدر: رويترز

متري سعيد

الأزمة اليمنية