ليبيا...بلدية طرابلس تحذر من أزمة بيئية بسواحلها

أخبار العالم العربي

ليبيا...بلدية طرابلس تحذر من أزمة بيئية بسواحلها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0v2

حذر مجلس بلدية طرابلس الليبية من أزمة بيئية تشهدها سواحل المدينة بسبب ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالجة في البحر، وما يلحق بأضرار على الصحة العامة والثروة البحرية جراء ذلك.

وقال بيان مشترك صدر عن بلدية طرابلس وبلديتي "سوق الجمعة" و "حي الأندلس"،  إن "شركة المياه والصرف الصحي أفادت بأن نسبة ما يتم معالجته من مياه الصرف لا يتجاوز 6%، وأن معظم محطات المعالجة في حالة فنية سيئة، مما يترتب عليه ضخ كميات هائلة من مياه الصرف مباشرة في البحر دون معالجة".

وأضاف البيان أن كميات مياه الصرف التي يجرى ضخها مباشرة إلى مياه البحر بلغت مليونا و275 ألفا و312 مترا مكعبا في اليوم الواحد، وأن المياه المعالجة لم تتجاوز الـ 85 ألف متر مكعب يوميا، وأن ذلك يستدعى تحذير مرتادي المصايف بعدم صلاحية مياه البحر وأنها مخالفة للشروط والمقاييس الطبيعية والكيميائية.

وكان مجلس بلدية طرابلس قد ناشد المواطنون في بيان حول الموضوع ذاته، نشرته وكالة الأنباء الليبية(طرابلس) في سبتمبر 2016 التعاون معه للحفاظ على الصحة العامة إلى حين تفعيل وحدات معالجة مياه الصرف الصحي بكامل طاقتها قبل تصريفها في البحر، مؤكدا عدم صلاحية شواطئ مدينة طرابلس للسباحة أو أي نشاطات ترفيهية أو إقامة محطات تحلية لمياه البحر، بسبب تزايد المواد الملوثة والمخلفات العضوية فضلا عن تشكل  أنواع مختلفة من بكتيريا وفيروسات وطفيليات ومواد كيماوية مضرة بالبيئة.

المصدر: وكالات

علي الخطايبة

 

الأزمة اليمنية