طهران تتطلع إلى وساطة أوروبية في أزمة الخليج

أخبار العالم العربي

طهران تتطلع إلى وساطة أوروبية في أزمة الخليجمحمد جواد ظريف يلقي كلمة في ندوة للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في برلين، 26/06/2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izb3

دعت إيران اليوم الاثنين أوروبا إلى ممارسة نفوذها لفتح حوار في منطقة الخليج، بعد أن قطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين علاقاتها مع قطر في وقت سابق من هذا الشهر.

ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله، إنه "ينبغي لأوروبا أن ترى إذا كان بوسعها ممارسة نفوذ لفتح حوار في منطقة الخليج".

وأضاف الوزير في كلمة ألقاها خلال ندوة بالعاصمة الألمانية برلين: "نحتاج إلى آلية مؤسساتية لحوار أمني بين دول منطقة الخليج، وعلى أوروبا أن تعمل على إنشائها".

ووصف ظريف تحميل بعض الدول إيران أو قطر المسؤولية عن الإرهاب، بأنه محاولة من تلك الدول لتفادي مسؤولية إخفاقها في تلبية مطالب شعوبها.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني: "بالأمس كانت إيران، واليوم جاء دور قطر"، مشددا على "أنها محاولة للتهرب من المسؤولية، ولتفادي المساءلة عن الفشل الجوهري لنظم الحكم في التعاطي مع احتياجات شعوبها وتلبية مطالبها".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد أيد قطر في مواجهتها مع الدول الأربع، التي تتهمها بدعم الجماعات الإرهابية، في حين ترفض الدوحة هذه الاتهامات.

المصدر: رويترز

متري سعيد

الأزمة اليمنية