ماتيس: الأسلحة التي سلمت للأكراد ستستعاد بعد هزيمة داعش

أخبار العالم العربي

ماتيس: الأسلحة التي سلمت للأكراد ستستعاد بعد هزيمة داعش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iysz

قال مصدر في وزارة الدفاع التركية إن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس تعهد باسترجاع الأسلحة التي قدمتها واشنطن لوحدات حماية الشعب الكردية بعد هزيمة تنظيم "داعش".

وفي رسالة إلى نظيره التركي "فكرى إيسيك"، قال ماتيس إن الولايات المتحدة أبلغت تركيا بالأسلحة التي أرسلتها إلى وحدات حماية الشعب، مضيفا أنها ستقدم قوائم شهرية بالسلاح المورد، بحسب المصدر.

وأكد ماتيس أن الولايات المتحدة ستتخذ تدابير حازمة لتبديد المخاوف الأمنية التركية، وأن العرب سيشكلون 80 في المئة من القوات التي ستحرر مدينة الرقة السورية من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.

ومن المتوقع أن يجتمع ماتيس مع إيسيك الأسبوع المقبل لمواصلة بحث الهواجس التركية بشأن القرار الأمريكي بتسليح وحدات حماية الشعب الكردي في سوريا.

وشهدت العلاقات الأمريكية التركية توترا على ضوء إعلان وزارة الدفاع الأمريكية يوم 30 مايو/أيار الماضي بدء تقديم الأسلحة الخفيفة والمركبات إلى عناصر كردية من قوات "سوريا الديمقراطية"، التي تقاتل "داعش" والتي تشكل وحدات حماية الشعب نواتها.

وقال البنتاغون عند إعلانه هذا القرار، إن الولايات المتحدة "تتفهم تماما" مخاوف أنقرة الأمنية، لكن الحكومة التركية ترى أن وحدات الحماية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني (PKK) الذي تعتبره أنقرة تنظيما إرهابيا، وتقول إن ما تقدمه واشنطن لأكراد سوريا من السلاح يصل إلى حزب العمال الكردستاني.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد دعا واشنطن إلى إعادة النظر في قرارها، محذرا من أن "هذا السلاح قد يستخدم ضد الإنسانية كلها، وليس ضد تركيا فقط".

المصدر: وكالات

متري سعيد