العبادي وروحاني يؤكدان حرصهما على توسيع العلاقات الثنائية والتعاون ضد الإرهاب

أخبار العالم العربي

العبادي وروحاني يؤكدان حرصهما على توسيع العلاقات الثنائية والتعاون ضد الإرهابالعبادي وروحاني يؤكدان حرصهما لتوسيع العلاقات الثنائية والتعاون ضد الإرهاب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iymp

أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، والرئيس الإيراني، حسن روحاني، خلال لقائهما، اليوم الثلاثاء، في طهران، أكدا حرصهما على توسيع التعاون بين العراق وإيران.

وقال المكتب الإعلامي للعبادي في بيان صدر عنه بهذا الصدد إن الزعيمين بحثا خلال اللقاء "العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والملفات الاقتصادية والتجارية والسياحية والطاقة والاستثمار".

وأكد العبادي وروحاني على "أهمية توسيع علاقات التعاون وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين وللبلدين الجارين".

وأعرب رئيس الوزراء العراقي، حسب البيان، عن "ارتياحه لتطور العلاقات بين البلدين والشعبين وحرص العراق على توسيع العلاقات الثنائية والتعاون ضد الإرهاب والعمل على تحقيق الأمن والاستقرار لشعوب ودول المنطقة، والتوجه للتنمية الاقتصادية".

كما استعرض العبادي "الانتصارات الكبيرة التي تحققها القوات العراقية ببسالة منقطعة النظير ومساندة جميع العراقيين بمختلف انتماءاتهم لقواتهم بمختلف صنوفها ووحدة كلمة الشعب العراقي ضد الإرهاب".

من جانبه، أكد الرئيس الإيراني، وفقا للبيان المذكور، رغبة بلاده في "زيادة التعاون الثنائي في جميع المجالات"، مشيرا إلى موقف إيران "الداعم لوحدة العراق وأمنه واستقراره" ومهنئا بالانتصارات "ونجاح عمليات تحرير المدن التي تخوضها القوات العراقية".

وقال روحاني إن "العراق دولة مهمة في المنطقة وبإمكانها لعب دور كبير في تحقيق الاستقرار وإحلال السلام في المنطقة"، حسب بيان مكتب العبادي.

 بدورها، نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن روحاني قوله، خلال اللقاء مع العبادي، "إن تحرير الموصل يعد رمزا لنهاية الإرهاب ويشكل حفل انتصار لإيران والعراق وسوريا وكافة دول المنطقة، التي تقارع حاليا معضلة الإرهاب الكبرى".

وجرى اللقاء بين العبادي وروحاني بعد أن عقد رئيس الوزراء العراقي، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، محادثات مع المرشد العام للثورة الإيرانية، أية الله علي خامنئي.

المصدر: المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي + تسنيم

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية