قطر تؤكد صحة المكالمة بين العطية وجمعة وتنتقد اقتطاع أجزاء منها

أخبار العالم العربي

قطر تؤكد صحة المكالمة بين العطية وجمعة وتنتقد اقتطاع أجزاء منهاوزارة الخارجية القطرية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iy86

أعربت وزارة الخارجية القطرية، اليوم السبت، عن رفض واستنكار الدوحة لاتهامها بمحاولة زعزعة أمن واستقرار البحرين.

وانتقدت الوزارة بث التلفزيون البحريني الرسمي تسجيلا لمكالمة هاتفية سابقة بين حمد بن خليفة العطية، المستشار الخاص لأمير قطر، والمواطن البحريني حسن علي محمد جمعة، من جمعية "الوفاق" البحرينية، المحظورة في البلاد، وذلك دعما لفرضية دعم دولة قطر لجمعية "الوفاق" وتدخلها المباشر في الشؤون الداخلية البحرينية.

ووصفت الوزارة القطرية في بيان هذا البث التلفزيوني بأنه "محاولة ساذجة ومكشوفة لمغالطة وقلب الحقائق وإخراجها عن سياقها الصحيح". وأوضحت الخارجية القطرية أن الاتصالات المذكورة تمت بموافقة وعلم السلطات في البحرين، ضمن جهود الوساطة التي قامت بها دولة قطر بعد وقوع المظاهرات في البحرين عام 2011 التي قادتها جمعية الوفاق.

وأوضح البيان أن "ما يؤكد علم البحرين بهذه الاتصالات إجراء المكالمات على الهواتف العادية بالبحرين وعدم إثارة مملكة البحرين لهذا الموضوع طوال الأعوام الماضية، ولا سيما خلال أزمة سحب السفراء في العام 2014 كنقطة خلافية".

كما شددت الخارجية على أن "اقتطاع أجزاء من المكالمة وبثها في هذه الظروف الخلافية والتوترات الراهنة يؤكد بالدليل القاطع استهداف دولة قطر ومحاولة إلصاق التهم بها، كما يعد تنكرا لجهودها ومساعيها التي هدفت لإنهاء الاضطرابات وتعزيز أمن واستقرار البحرين".

وأكد البيان على التزام قطر "بكافة المبادئ التي قام عليها مجلس التعاون والتأكيد على أن سياسة دولة قطر تتأسس على مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكافة الدول".

المصدر: وكالة الأنباء القطرية

قدري يوسف

الأزمة اليمنية