العبادي يؤجل زيارته إلى السعودية لتفادي "تفسيرها الخاطئ"

أخبار العالم العربي

العبادي يؤجل زيارته إلى السعودية لتفادي رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixzw

ذكر النائب العراقي، جبار العبادي، أن رئيس وزراء العراق، حيدر العبادي، أرجأ زيارته المرتقبة للسعودية لتفادي تفسيرها، كما لو أن العراق يدعم طرفا من أطراف الأزمة الخليجية.

وقال النائب العبادي، الذي يعتبر سياسيا مقربا من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في حديث لوكالة "رويترز"، مساء اليوم الخميس، إن الزيارة، التي كان من المقرر القيام بها يوم الأربعاء، تم تأجيلها لأن "العراق لا يريد أن تفسر الزيارة تفسيرا خاطئا، كما لو أن العراق يأخذ جانبا على حساب جانب آخر" في الأزمة الدبلوماسية الحالية، التي تمر بها منطقة الخليج.

وأكد مكتب العبادي للوكالة أن الزيارة، التي كان من المتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء العراقي خلالها بالعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، تأجلت ربما إلى الأسبوع المقبل، وذلك من دون تحديد أسباب هذه الخطوة.

وفي يوم الثلاثاء الماضي، قال رئيس الوزراء  العراقي إن زيارته إلى الرياض"ليست لها علاقة بالأزمة الخليجية"، فيما انتقد "أصواتا" داخلية وخارجية قال إنها تحاول عرقلة تقارب العراق مع الدول المجاورة له.

يذكر أن منطقة الخليج تشهد حاليا توترا داخليا كبيرا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح يوم 05/06/2017، عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه البلاد، لتنضم إلى هذه القائمة لاحقا حكومة الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، والحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبد الله الثني، وكذلك دول المالديف وموريشيوس، وموريتانيا، وجزر القمر.

واتهمت هذه الدول السلطات القطرية بـ "دعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة".

ونفت قطر بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

بدوره، أكد رئيس الوزراء العراقي أن بلاده لن تتدخل في هذه الأزمة، مشددا على ضرورة حلها في إطار حوار داخلي.

المصدر: رويترز + السومرية + وكالات

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية