دي ميستورا يعول على لقاء بوتين وترامب في دفع مفاوضات جنيف في يوليو

أخبار العالم العربي

دي ميستورا يعول على لقاء بوتين وترامب في دفع مفاوضات جنيف في يوليوستيفان دي ميستورا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixt9

رجح ستيفان دي ميستورا المبعوث الأممي للتسوية في سوريا استئناف السوريين مفاوضاتهم الشهر المقبل في جنيف مشيرا إلى أن انعقاد هذه المفاوضات رهن ثبات مناطق الحد من التصعيد في سوريا.

وفي حديث للصحفيين، قال دي مستورا: "النية معقودة على الاجتماع في أستانا مطلع يوليو المقبل عشية قمة مجموعة "العشرين" في هامبورغ، وربما قبل أن نستأنف اجتماعات جنيف كذلك".

ورجح دي مستورا "انطلاق اجتماعات جنيف في يوليو عقب رمضان ولكن بعد التأكد التام من ثبات مناطق الحد من التصعيد في سوريا التي حددتها الأطراف المعنية بالتسوية السورية مؤخرا".

وبصدد الاتفاق حول الأطراف التي ستوكل إليها مراقبة ثبات وقف النار في المناطق المذكورة، قال: "هذه مسألة معقدة للغاية والاجتماعات بهذا الصدد منعقدة في الوقت الراهن، تزامنا مع حديثي هذا للصحافة."

وعلى صعيد اللقاء المرتقب بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب على هامش قمة الـ20، عوّل دي مستورا على الزعيمين، متمنيا أن يسهم لقاؤهما في تحريك التسوية السورية.

وأضاف: "عندما تتفق موسكو وواشنطن على بعض القضايا، يسهل حينها التأثير في الأطراف الأخرى المنخرطة في الأزمة السورية، والفرصة لذلك قائمة".

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الروسية كانت قد أعلنت الثلاثاء الماضي عن اجتماع ممثلي روسيا وتركيا وإيران في العاصمة الكازاخية أستانا لمواصلة بحث هذه المناطق مطلع يوليو المقبل.

المصدر: وكالات

صفوان أبو حلا