نائب الرئيس العراقي يحذر من تداعيات الأزمة القطرية ويدعو إلى حوار "حقيقي"

أخبار العالم العربي

نائب الرئيس العراقي يحذر من تداعيات الأزمة القطرية ويدعو إلى حوار إياد علاوي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwkz

دعا نائب الرئيس العراقي إياد علاوي القادة العرب إلى عقد مؤتمر حوار "حقيقي" بشأن الأزمة القطرية مع عدد من الدول العربية، محذرا من أن"تدمير ما بقي من المنطقة".

وقال نائب الرئيس العراقي في بيان صحفي صدر الاثنين بخصوص "تداعيات الوضع العربي"، "من المؤسف حقا أن تتراجع الأوضاع العربية إلى الحد الخطير الحالي"، مشيرا إلى أن هذا التداعي "بدأ مع الحرب العراقية - الإيرانية وما رافقها من انقسام الصف العربي بين دول مؤيدة لإيران وأخرى مؤيدة للعراق وتلا ذلك تداع أكبر عندما غزا النظام العراقي الكويت الشقيق واليوم نرى ما يحصل في مجلس التعاون الخليجي من توترات تنذر بنتائج غير محمودة إن استمرت".

وأضاف علاوي أن "هذه التداعيات الخطيرة تؤثر سلبا على القضية الفلسطينية والعراق وسوريا واليمن والبحرين ولبنان ومصر والأردن"، معتبرا أنه "من غير المعقول أن تصل الأحوال إلى ما وصلت إليه".

وأشار علاوي إلى أن "الحكمة والعقل يدعوان إلى عقد مؤتمر حوار حقيقي يضع النقاط على الحروف خاصة أنه لم تمض على القمة العربية التي تفاءلنا بها وبقيادة الملك عبدالله الثاني سوى أسابيع قليلة".

وحذر علاوي من أن "هذه التداعيات إن استمرت ستدمر ما بقي من المنطقة"، مشيرا إلى أن "أعداء العرب من إرهابيين وقوى طامعة لن تتوقف ما لم يتحقق التضامن العربي وبسرعة".

المصدر: "السومرية" 

ياسين المصري