بوتين: الاتفاق على مناطق وقف التصعيد في سوريا مهم للعملية السياسية

أخبار العالم العربي

بوتين: الاتفاق على مناطق وقف التصعيد في سوريا مهم للعملية السياسيةبوتين: الاتفاق على مناطق وقف التصعيد في سوريا مهم للعملية السياسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivx4

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أن الاتفاق على إنشاء مناطق وقف التصعيد في سوريا، أمر مهم للغاية للمضي قدما في العملية السياسية في سوريا.

وفي معرض رده على سؤال صحفي خلال مقابلة مع صحيفة لوفيغارو الفرنسية بشأن الحلول الأساسية الممكنة لإخراج سوريا من الحرب الدائرة منذ سنوات، قال بوتين: "الاتفاق على إنشاء ما يسمى بمناطق وقف التصعيد كان خطوة مهمة.. الحديث الآن يدور حول أربع مناطق، ونحن نعتقد أن هذا الأمر في غاية الأهمية على طريق السلام.. لأنه من المستحيل الحديث عن العملية السياسية دون وقف إراقة الدماء".

وتابع بوتين: "الآن في نظري، أمامنا جميعا مهمة أخرى وهي ضرورة استكمال عملية إنشاء هذه المناطق تقنيا أو حتى تكنولوجيا إذا كان هذا ممكنا، علينا أن نتفق على حدود هذه المناطق وعلى كيفية عمل مؤسسات الدولة فيها وكيفية ربط مناطق وقف التصعيد هذه بالعالم الخارجي".

وأضاف الرئيس الروسي: "بالمناسبة، اليوم تطرقنا مع الرئيس (الفرنسي إيمانويل) ماكرون إلى هذا الشأن، عندما تحدث عن القوافل الإنسانية.. بشكل عام، هو محق، على ما أعتقد هذه أيضا واحدة من نقاط التقاطع، حيث يمكننا مع الزملاء الفرنسيين العمل".

وقال بوتين: "بعد أن يحدث هذا – إضفاء الطابع الرسمي على مناطق وقف التصعيد، يحدوني أمل كبير في أن تبدأ ولو بعض أشكال التفاعل بين الحكومة وأولئك الأشخاص الذين سيراقبون الوضع فيها".

وأكد الرئيس الروسي أنه لا يرغب في أن تنفصل هذه المناطق مستقبلا بطريقة ما عن سوريا، قائلا: "إلى حد كبير لا أريد (ما سأقوله الآن أمر مهم جدا) أن تنفصل هذه المناطق بشكل ما عن سوريا، بل على العكس من ذلك، أتطلع إلى أن يحدث تواصل بين الحكومة وبين الجهات التي ستسيطر على هذه المناطق (وقف التصعيد) في حال كان فيها سلام.. وهكذا، من الممكن، ويجب أن يكون التفاعل والتعاون ولو بشكل بدائي".

وأضاف الرئيس الروسي: "الخطوة التالية، يجب أن تكون عملية سياسية بحتة للمصالحة السياسية، إن أمكن، لوضع الحقوق الدستورية والدستور وإجراء الانتخابات".

وثمن بوتين، نهج تركيا وإيران البناء، الذي سمح بالتعاون مع روسيا، للتوصل إلى وقف إطلاق النار في سوريا، مؤكدا في نفس الوقت، دور المعارضة السورية المسلحة في ذلك، قائلا: "أولا وقبل كل شيء أود أن أؤكد على نهج تركيا وإيران البناء، إننا توصلنا جنبا إلى جنب إلى وقف لإطلاق النار، وبطبيعة الحال، أيضا الحكومة السورية.. وبالتأكيد، لم نكن لنتوصل إلى هذا دون ما يسمى بالمعارضة السورية المسلحة.. وذلك كان أول خطوة مهمة جدا وجادة نحو السلام".

المصدر: لوفيغارو

إياد قاسم