البيان الختامي لاجتماع الرباعية حول ليبيا

أخبار العالم العربي

البيان الختامي لاجتماع الرباعية حول ليبيااجتماع الرباعية حول ليبيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iuym

عقد الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة اجتماعا في بروكسل،الثلاثاء، لتقييم التطورات في ليبيا وتعزيز التنسيق بين الجهود لدفع العملية السياسية.

وأعادت المجموعة الرباعية التأكيد على التزامها بسيادة واستقلال ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية ومؤسساتها المنبثقة عن الاتفاق السياسي الليبي الموقع بالصخيرات، مع تجديد دعوتها الى التوقف عن التواصل مع المؤسسات الموازية الموجودة خارج الاتفاق السياسي الليبي.

وأكدت المجموعة الحاجة الملحة إلى تسوية سلمية للأزمة السياسية بقيادة ليبية، مشددة رفضها للتهديد أو استخدام الأطراف الليبية للقوة العسكرية وكذلك أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا.

ودانت الرباعية بشدة الهجوم غير المبرر على براك الشاطئ الأسبوع الماضي وأعربت عن ذعرها البالغ إزاء التقارير حول سقوط أعداد كبيرة من القتلى، من بينهم مدنيون، ووقوع حالات إعدام مستعجلة، وشددت المجموعة على أن مثل هذه الأعمال من العنف تمثل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي وأنه يجب اخضاع مرتكبيها إلى المساءلة الكاملة.

ودعت المجموعة كافة الأطراف إلى الامتناع عن المزيد من العنف وعن أي عمل من شأنه أن يقوض الجهود القائمة لايجاد حل تفاوضي للصراع.

وأعربت المجموعة الرباعية عن قلقها إزاء الحوادث الأمنية الأخيرة والتهديد باستخدام العنف في طرابلس.

وطالبت المجموعة المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بالاستمرار في بسط سلطته ومعالجة المسائل الأمنية في العاصمة وفي غيرها من المناطق، داعية إلى تجديد الجهود من قبل كافة الأطراف لتثبيت ترتيبات أمنية أكثر متانة في كافة أرجاء البلاد.

المصدر: بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

ياسين بوتيتي

الأزمة اليمنية