الصحافة الإسرائيلية حول ترامب.. غيرة من الرياض وأول زيارة منها !

أخبار العالم العربي

الصحافة الإسرائيلية حول ترامب.. غيرة من الرياض وأول زيارة منها !وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى إسرئيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iurt

لفتت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في خبرها الرئيسي إلى أن وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى إسرائيل جاء بأول رحلة مباشرة من الرياض إلى تل أبيب في التاريخ.

وكتبت الصحيفة: "ترامب غادر السعودية بعد إلقاء خطاب تاريخي، لأول رحلة جوية مباشرة من الرياض إلى تل أبيب".

ونقل صحفيون إسرائيليون عن ترامب قوله خلال لقاء مع الرئيس الإسرائيلي  رؤوفين ريفلين إن إيران بسياساتها دفعت بالعديد من مناطق الشرق الأوسط نحو إسرائيل.

بدورها نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" تعليقا قصيرا لإيتان هابر، مدير عام ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي الأسبق إسحاق رابين، سخر فيه من حسن الضيافة الذي استقبل بها السعوديون دونالد ترامب.

وشدد على أن الشيء الأهم الذي يجب أن يعرفه ترامب في الوقت الذي تهبط طائرته في مطار بن غوريون، هو "إننا في وقت الاختبار نعرف كيف نقف في الخطوط الأمامية وننتصر. وفي هذه النقطة، يمكنك الاعتماد علينا".

وأوضح قائلا : "ليست لدينا قصور مذهبة لنرحب بك فيها كما في السعودية، ولن نستطيع استقبالك بقوافل الجمال، أما مصارفنا فلن تغرقك بالنقود، فيما لن  تنفق بلادنا ثرواتها عليك".

وشدد على أن زيارة ترامب إلى إسرائيل لن تغير موقف أوساط اليهود في الولايات المتحدة من الرئيس الأمريكي الحالي، وأوضح قائلا: "من كان يدعمك، سيواصل دعمك، أما الآخرون فسيتمسكون برؤيتهم لك ككارثة وطنية".

وشدد الكاتب قائلا: "ليس لدينا ما نقدمه لك باستثناء ما نملكه، وهو قيم حقوق الإنسان والقوانين الديمقراطية الأساسية ونقطة مراقبة مهمة للغرب في قلب الشرق الأوسط".

 من ناحيته رأى المعلق اليميني الإسرائيلي أرئيل كهانا أن ترامب انتصر لإسرائيل أمام الحكام العرب في الرياض.

 وفي مقال نشرته اليوم صحيفة "ميكور ريشون"، وترجمه موقع "عربي 21"، أضاف كهانا: "ليس أمرا عاديا أن يعلن رئيس أمريكي أمام أكثر من 50 زعيما عربيا ومسلما أن القدس عاصمة إسرائيل، وأن يذكر اسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى جانب تذكيره لهم بمسؤوليتهم عن محاربة الإرهاب".

 وشدد كهانا على أن ما يدلل على "جرأة" ترامب حقيقة أنه عبر عن مواقفه الداعمة لإسرائيل وغير المهادنة للعرب بعيد توقيعه على العقود الضخمة بمئات مليارات الدولارات.

كما ذكرت صحيفة "ميكور ريشون" أن الإدارة الأمريكية سلمت الحكومة الإسرائيلية مسبقا نص خطاب ترامب أمام القمة العربية الأمريكية في الرياض.

المصدر: وكالات

اوكسانا سفانديوك

الأزمة اليمنية