ليبيا.. اللحظات الأولى قبيل المجزرة

أخبار العالم العربي

ليبيا.. اللحظات الأولى قبيل المجزرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iupq

رصدت كاميرات المراقبة اللحظات الأولى لاقتحام قاعدة "براك الشاطئ" الواقعة جنوب غرب ليبيا، وأظهرت المشاهد سيارات رباعية الدفع وهي تسير بسرعة نحو بوابات القاعدة من دون أي مقاومة.

وأدى الهجوم الذي نفذه مسلحون تابعون للقوة الثالثة ولما يعرف بـ"سرايا الدفاع عن بنغازي" في 18 مايو الجاري، على قاعدة براك الشاطئ التي يسيطر عليها الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر إلى مقتل 141 شخصا، عدد كبير منهم قتل بطلقة في الرأس.

وتمكنت قوات اللواء 12 التابع للجيش الوطني الليبي بسرعة من استعادة قاعدة براك الشاطئ، وشنت مقاتلات سلاح الجو سلسلة غارات ليلية استهدفت قاعدة الجفرة الجوية، التي يقال إنها تعد مركزا لقوات "سرايا الدفاع عن بنغازي"، وطالت تلك الغارات مخازن أسلحة وذخائر وآليات ومواقع عسكرية أخرى بين منطقتي هون وسوكنة.

إلى ذلك، تواصلت عمليات الجيش الوطني الليبي ضد آخر معاقل المسلحين في مدينة بنغازي، حيث نجحت وحدات من القوات الخاصة في السيطرة على منطقة سوق العرب ومقر أكاديمية الدراسات العليا في محور "وسط البلاد" بالمدينة، كما تواصلت العمليات العسكرية في حي الصابري.

 يذكر أن القتال في بنغازي بدأ منذ 16 مايو 2014، حين أطلق القائد العام الحالي للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر "عملية الكرامة" ضد مليشيات توصف بأنها متطرفة كانت تسيطر على معظم أحياء بنغازي، وبعد ثلاث سنوات من القتال العنيف، لم تعد تسيطر تلك المليشيات إلا على منطقة ضيقة في سوق الحوت والصابري.

المصدر: وكالات

محمد الطاهر