تحول في الموقف الإسرائيلي من إضراب المعتقلين

أخبار العالم العربي

تحول في الموقف الإسرائيلي من إضراب المعتقلينأسرى فلسطينيون في السجون الاسرائيلية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iukf

قال مسؤولون فلسطينيون، السبت، إن هناك تغيرا في الموقف الإسرائيلي إزاء إضراب مئات الأسرى الفلسطينيين عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقالهم والذي دخل يومه الـ34.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية عيسى قراقع في تصريح لوكالة لرويترز: "هناك حراك داخل السجون وخارجها".

وأضاف قراقع: "حسب الأسرى داخل السجون، هناك لجنة شكّلت من قبل الحكومة الإسرائيلية للحوار مع المضربين، ولكن لا يعرف أحد إلى أي مدى سيصل أو إلى أي مدى هذه اللجنة جدية أو تملك صلاحية".. "هناك حراك خارج السجن يتمثل في اتصالات مع الجانب الإسرائيلي من قبل مسؤولين فلسطينيين".

وبدأ مئات المعتقلين الفلسطينيين إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 17 أبريل/نيسان، بقيادة مروان البرغوثي (59 عاما)، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والمسجون منذ 16 عاما، والصادر بحقه خمسة أحكام بالسجن المؤبد.

ويطالب الأسرى بتحسين ظروف حبسهم إضافة إلى إنهاء الاعتقال الإداري وسياسة العزل وترتيب زيارات والسماح بإدخال كتب وتوفير هاتف عمومي للاتصال بذويهم.

وقال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس: "إسرائيل غيرت موقفها في ظل استمرار الإضراب وقالت إنها مستعدة لبحث مطالب المعتقلين.. "هذا تغيير في موقف الحكومة الإسرائيلية من رفض التفاوض مع المعتقلين المضربين إلى الاستعداد لبحث المطالب". ولم يصدر تعقيب من مصلحة السجون أو الحكومة الإسرائيلية.

وأشار فارس إلى أن عددا من المضربين عن الطعام نقلوا إلى مستشفيات إسرائيلية إضافة إلى العشرات الذين ينقلون يوميا إلى مستشفيات ميدانية أقامتها مصلحة السجون الإسرائيلية.

وأعلنت لجنة وطنية لمساندة الإضراب عن إضراب جزئي في الأراضي الفلسطينية الأحد وإضراب شامل الاثنين وتنظيم مسيرات الثلاثاء.

وشهدت الأراضي الفلسطينية الجمعة الماضية مواجهات واسعة شملت عدة مناطق في الضفة الغربية على حدود قطاع غزة أصيب خلالها عشرات بالرصاص الحي والمطاطي وحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

ويرى مراقبون أن استمرار الإضراب سيؤدي إلى مزيد من التدهور في الأوضاع الأمنية داخل الأراضي الفلسطينية والتي سيزورها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء.

المصدر: رويترز

ياسين بوتيتي