مقتل 8 أشخاص بتفجير سيارتين مفخختين في البصرة العراقية و"داعش" يتبنى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iuhj

أكدت قيادة عمليات البصرة مقتل 8 أشخاص وإصابة 7 آخرين بتفجير سيارتين مفخختين استهدف أحد مداخل محافظة البصرة بمنطقة الرميلة بجنوب العراق.

وقال قائد عمليات البصرة، الفريق الركن جميل الشمري، في مؤتمر صحفي، حسب ما نقله موقع "السومرية نيوز" الإخباري، إن العجلتين المفخختين، اللتين نفذ بواسطتهما الهجوم، قدمتا من صحراء الرطبة وقادهما انتحاريان.

مقتل نحو 20 شخصا بتفجير سيارتين مفخختين في البصرة العراقية.
مقتل نحو 20 شخصا بتفجير سيارتين مفخختين في البصرة العراقية

وأوضح الشمري أن "العجلة المفخخة الأولى كانت ملاصقة لحافلة يستقلها ركاب مدنيون، ولم يستطع الجنود في سيطرة الرميلة من عزل العجلة المفخخة عن الحافلة"، ذاكرا أن تفجيرها  أدى "إلى استشهاد 3 عسكريين و5 من ركاب الحافلة وإصابة 7 آخرين بجروح متوسطة".

وأشار قائد عمليات البصرة إلى أن "العجلة المفخخة الثانية سلكت طريقا ترابيا"، واستطرد مبينا: "ثم قام سائقها الانتحاري بمهاجمة نقطة تفتيش تابعة للشرطة، وعندما قامت القوات بمحاصرته فجر سيارته، ومن ثم فجر نفسه بحزام ناسف دون أن يوقع أي إصابات في صفوف القوات الأمنية".

مقتل نحو 20 شخصا بتفجير سيارتين مفخختين في البصرة العراقية
مقتل نحو 20 شخصا بتفجير سيارتين مفخختين في البصرة العراقية

وأضاف الشمري أن "هذا الانتحاري الذي كان يقود العجلة الثانية ضبطنا بحوزته وثيقة تفيد بأنه كان موجودا في تركيا، والاستخبارات بدأت التحقيق لتحديد هويته بشكل دقيق".

ونقل الموقع عن مصادر أمنية أن قوة أمنية طوقت مكان الانفجار ومنعت الاقتراب منه، فيما هرعت سيارات إسعاف لنقل المصابين إلى مستشفى قريب والجثث إلى دائرة الطب العدلي.

وتبنى تنظيم "داعش" المصنف إرهابيا على المستوى العالمي التفجيرين. 

يذكر أن محافظة البصرة يتميز وضعها الأمني بالاستقرار النسبي، ولم تشهد منذ أكثر من عام حدوث اعتداءات بسيارات مفخخة، إلا أنها شهدت خلال الأشهر القليلة الماضية وقوع العديد من النزاعات العشائرية المسلحة، فضلا عن استهداف عدد من الدور في مناطق متفرقة بعبوات صوتية كنوع من التهديد.

المصدر: السومرية نيوز

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية