ناشط بحريني سجين ينتقد ترامب

أخبار العالم العربي

ناشط بحريني سجين ينتقد ترامبالمعارض البحريني، نبيل رجب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iu7o

وجه الناشط البحريني المسجون، نبيل رجب انتقادات لاذعة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقال نشرته  صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بسبب بيع الولايات المتحدة أسلحة للبحرين والسعودية.

وقال رجب في مقاله الذي نشر قبيل زيارة ترامب للرياض المزمعة السبت المقبل: "قررت الإدارة (ترامب) بالفعل رفع كل قيود حقوق الإنسان عن مبيعات الأسلحة إلى بلدي البحرين المشاركة في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن"..." " يملؤني الخزي من أن بلدي البحرين يقصف اليمن بدعم من الولايات المتحدة. وبينما يواصل التحالف بقيادة السعودية هجومه الجوي على اليمن وتحاول البحرين أيضا سحق المجتمع المدني في الداخل".

وكانت واشنطن أعلنت في وقت سابق أنها بصدد إتمام صفقات بيع أسلحة للسعودية تبلغ قيمتها أكثر من 100 مليار دولار وبيع أسلحة بقيمة 5 مليارات دولار للبحرين تشمل 19 طائرة مقاتلة إف-16 ومعدات ذات صلة بعد توقف المفاوضات العام الماضي من قبل إدارة الرئيس السابق، باراك أوباما بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان.  

وكان رجب من بين المعارضين وأغلبهم من الشيعة، الذين انتفضوا ضد الحكومة البحرينية  في احتجاجات عام 2011 التي استلهمت انتفاضات "الربيع العربي" وطالبوا فيها بالمزيد من الحقوق والتمثيل.

وقد رفضت السلطات البحرينية الإفراج بكفالة عن رجب فيما يتصل بتهمة نشر أخبار كاذبة. ويواجه المعارض البحريني المذكور كذلك اتهامات متعلقة بكتابة مقال للرأي في الصحيفة ذاتها العام الماضي وبنشر أخبار كاذبة وتغريدات تحمل انتقادات للسلطات.

وتشارك البحرين منذ أكثر من عامين في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية  ضد جماعة الحوثيين المتحالفة مع إيران والتي تخوض حربا ضد حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي المعترف بها دوليا.

المصدر: وكالات

علي الخطايبة