موغيريني: تجب محاسبة مرتكبي جرائم حرب في سوريا

أخبار العالم العربي

موغيريني: تجب محاسبة مرتكبي جرائم حرب في سوريافيديريكا موغيريني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iu04

أعلنت المسؤولة الأوروبية للسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني أن الاتحاد يلعب دورا مهما في الأزمة السورية ويدعم الحل السياسي، مؤكدة ضرورة محاسبة كل من ارتكب جرائم حرب في سوريا.

وقالت موغيريني في كلمة ألقتها في البرلمان الأوروبي الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي يدعم إيجاد حل سياسي توافق عليه الأطراف السورية، مؤكدة أن ذلك هو الطريق العادل الوحيد بل الطريق الواقعي الوحيد لوضع حد للحرب.

وأشادت المسؤولة الأوروبية بأهمية دور المجتمع المدني السوري في الجهود الرامية إلى تحقيق الهدنة وإنهاء الحرب في سوريا.

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي قد بدأ العمل على وضع خطة لإعمار سوريا ما بعد الحرب بالتعاون مع الأمم المتحدة والبنك الدولي، مضيفة أن ذلك قد يكون آلية قوية لتشجيع التسوية السياسية في سوريا.

وقالت إن الأزمة السورية هي أسوأ نزاع في الآونة الأخيرة، مؤكدة أن أي قوة دولية ليست قادرة بمفردها على حل هذه الأزمة. ودعت في هذا الصدد إلى توحيد الجهود الدولية، بما في ذلك عملية أستانا، من أجل إيجاد الحل السياسي وتحقيق المصالحة الوطنية.

وأضافت أنه لا يوجد طريق مختصر إلى حل الأزمة، مؤكدة أهمية جهود الأمم المتحدة ومفاوضات جنيف في هذا المجال.

وأشارت موغيريني إلى أن الاتحاد لا يستخدم القوة في سوريا وذلك يجعله في الحقيقة لاعبا أقوى في الجهود الرامية إلى تسوية الأزمة سياسيا.

وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي لعب دورا كبيرا منذ اندلاع الأزمة في تقديم المساعدات الإنسانية إلى المدنيين من خلال وكالات إنسانية أممية ومنظمات دولية.

وأكدت المسؤولة الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى إيجاد حل سياسي للأزمة السورية في إطار الأمم المتحدة، وكذلك إلى دعم المعارضة، بما فيها الهيئة العليا للمفاوضات، في طرح اقتراحات خاصة بالانتقال السياسي، إضافة إلى العمل على حماية المدنيين ومراعاة حقوق الإنسان وتطوير المجتمع المدني.

المصدر: وكالات 

ياسين المصري

الأزمة اليمنية