قاعدة عسكرية تركية داخل سوريا

أخبار العالم العربي

قاعدة عسكرية تركية داخل سورياصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itvj

أعلنت أنقرة أنها تخطط لإنشاء قاعدة عسكرية على تلة استراتيجية فوق مدينة الباب، مؤكدة استمرار الجهود لإنشاء مواقع جديدة للجيش التركي داخل الأراضي السورية.

وقال ويسي قايناق، نائب رئيس الوزراء التركي، في مقابلة مع صحيفة "حرييت ديلي نيوز" الناطقة بالإنجليزية، إن القاعدة العسكرية التركية في الباب ستقع غربي المدينة على تلة معروفة باسم "جبل الشيخ عقيل" وارتفاعها 534 مترا.

وكانت هذه التلة قد شهدت المعارك الأكثر شراسة خلال عملية تحرير الباب من أيدي تنظيم "داعش" في إطار عملية "درع الفرات" الذي نفذه الجيش التركي والتعاون مع فصائل المعارضة السورية المدعومة من قبله. وذكر قايناق بأن نحو 50 جنديا تركيا لقوا مصرعهم في تلك المعارك.

وأضاف أن عدد القوات التركية في الباب كان يبلغ 8 آلاف جندي في ذروة عملية "درع الفرات"، لكنه تراجع حاليا إلى 1.500 عسكري.

وأكد أن تركيا في سياق مساعيها لضمان الأمن في المنطقة، بدأت بتدريب قوات شرطة ودرك سورية محلية. وأشار أيضا إلى تطوير عدد من "مشاريع تنمية" في المنطقة الممتدة بين إعزاز وجرابلس لتمكين السكان الذين هربوا من المنطقة من العودة إلى بيوتهم.

وبشأن الوضع في ريف إدلب، التي ستشملها أغلب منطقة تخفيف التوتر في سوريا، قال المسؤول التركي إن أنقرة تلقت خلال الاجتماع الأخير في أستانا اقتراحا بنشر بعثة تركية للرقابة على وقف إطلاق النار هناك. وأكد قايناق أن مثل هذه الخطوة سيساعد في ضمان أمن الحدود التركية.

المصدر: "حرييت ديلي نيوز" 

اوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية