مباحثات يمنية ألمانية لمدة أسبوع.. وولد الشيخ يطالب بهدنة قبل رمضان

أخبار العالم العربي

مباحثات يمنية ألمانية لمدة أسبوع.. وولد الشيخ يطالب بهدنة قبل رمضان رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itvc

يبحث مسؤولون بحكومة عبد ربه منصور هادي مع مسؤولين ألمان في برلين الأوضاع السياسية والإنسانية في اليمن، تزامنا مع مطالبة المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ بإبرام هدنة قبل شهر رمضان.

وقال السفير الألماني لدى اليمن "أندرياس كيندل" إن العاصمة الألمانية "برلين" ستشهد اجتماعات لأطراف يمنية لمدة أسبوع تبحث القضايا السياسية والإنسانية.

ووصل رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر أمس إلى برلين في زيارة رسمية تستغرق بضعة أيام، ويضم الوفد الذي يترأسه بن دغر نائبه وزير الخارجية عبد الملك المخلافي ووزير الشؤون القانونية نهال العولقي.

يشار إلى أن سفير ألمانيا عقد عدة لقاءات خلال الفترة الماضية مع وفد الحوثيين في العاصمة العمانية "مسقط".

المبعوث الأممي يطالب بهدنة قبل حلول رمضان

بدوره قدم المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد مقترحا لإبرام هدنة قبل شهر رمضان تكون ممهدة لاستئناف محادثات السلام بين الأطراف اليمنية.

وقال ولد الشيخ أحمد في جلسة بعنوان "الأزمات السياسية وانعكاساتها على استقرار الشرق الأوسط" التي عقدت على هامش منتدى الدوحة أمس "نعمل حاليا للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في اليمن قبل حلول شهر رمضان، تمهيدا للدخول في جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف، ووقف العمليات العسكرية باتجاه مرفأ الحديدة".

ووصف المبعوث الأممي الوضع في اليمن بأنه "فظيع"، مشيرا إلى أن الصراع خلف حتى الآن أكثر من 8000 قتيل، إضافة إلى إصابة ما يزيد عن 44 ألفا.

وحذر ولد الشيخ أحمد من أن استمرار الصراع سيؤدي إلى مزيد من التدهور وتفاقم الأزمة الإنسانية، فضلا عن مخاطره على الاستقرار الإقليمي، كما نبه إلى أن انقسام المجتمع الدولي إزاء اليمن سيفاقم المعاناة وسيحول دون توصل الأطراف إلى حل.

وكانت الأزمة اليمنية قد شهدت في الفترة الأخيرة توترا ملحوظا إثر إعلان عيدروس الزبيدي محافظ عدن المقال تشكيل مجلس سياسي انتقالي في عدن لإدارة المحافظات الجنوبية.

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله