بوتين: لدينا اتصالات مع الأكراد بسوريا لكننا لا نورد السلاح لهم

أخبار العالم العربي

بوتين: لدينا اتصالات مع الأكراد بسوريا لكننا لا نورد السلاح لهم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itup

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو ترى أن من حقها الحفاظ على اتصالات عمل مع التشكيلات الكردية في سوريا، لكنها لا تورد السلاح لهم.

وأوضح بوتين للصحفيين في ختام زيارته إلى الصين للمشاركة في منتدى "حزام واحد، طريق واحد" للتعاون الدولي: "بما أن العامل الكردي مؤثر بالفعل على الوضع في سوريا، والوحدات الكردية تشارك في الحرب ضد "داعش"، وهي من القوى الأكثر قدرة على القتال، نرى من حقنا الحفاظ على اتصالات عمل معهم، ولو بهدف تجنب صدامات محتملة أو حوادث قد تشكل خطرا على عسكريينا".

مسألة تسليح الأكراد

وأكد بوتين أن موسكو "بخلاف دول أخرى"، لا تقوم بتسليح الأكراد، مشيرا إلى "أنهم لا يحتاجون إلى توريداتنا، فلديهم مصادر أخرى للحصول على الأسلحة. ولا نرى ضرورة لتكثيف هذا العمل بأي شكل".

وذكر بوتين أنه ناقش هذا الموضوع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي "أعرب عن قلقه في هذا الصدد". وقال: "موقفنا صريح، ولا أعتقد أن فيه ما يمكن أن يثير قلق شركائنا الأتراك. نحن على الاتصال معهم ونأمل أن يفهموا موقفنا".

مناطق تخفيف التوتر

وفيما يخص تسوية الأزمة السورية، قال الرئيس الروسي إن إنشاء مناطق تخفيف التوتر يهدف بالدرجة الأولى إلى ترسيخ نظام وقف إطلاق النار، الذي لا يمكن بدونه دفع عملية المصالحة والتوصل إلى الحل السياسي في البلاد.

وقال بوتين إن العسكريين الروس والأتراك والإيرانيين بالتنسيق مع دمشق سيبحثون خلال لقائهم المرتقب في أنقرة، الحدود الدقيقة لمناطق تخفيف التوتر في سوريا بالإضافة إلى وسائل المراقبة والسيطرة على الوضع هناك.

المصدر: وكالة تاس

متري سعيد