نشطاء: تركيا بحاجة إلى فتوى سورية لإطلاق "درع إدلب"!

أخبار العالم العربي

نشطاء: تركيا بحاجة إلى  فتوى سورية لإطلاق مقر الهلال الأحمر في مدينة إدلب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ithz

تحدث نشطاء معارضون عن تداول بيان يدعو لدعم عملية عسكرية تركية جديدة في سوريا، بغية الحصول على فتوى شرعية ين رجال دين سوريين داخل الوطن وفي تركيا للتوغل في إدلب.

وأوضح النشطاء أن مجموعة من المشايخ شرعوا بتوزيع البيان، الذي يدعو لدخول القوات التركية إلى إدلب لـ "حماية السوريين من قصف طائرات النظام وتمكين المواطنين من إدارة مناطقهم"، على علماء دين سوريين متواجدين في تركيا، ومقربين من السلطات التركية، وعلماء دين موجودين داخل الأراضي السورية، وذلك من أجل إعطاء "فتوى شرعية" لإطلاق عملية جديدة على غرار عملية "درع الفرات".

وتابع النشطاء أنه من المخطط أن يتعاون الجيش التركي مع فصائل معارضة سورية من أجل السيطرة على محافظة إدلب، وتطهيرها من "هيئة تحرير الشام" ("جبهة النصرة" سابقا) ومجموعات أخرى متحالفة معها.

وأكد النشطاء أن هذا التحرك يأتي بعد الاتفاق التركي – الروسي – الإيراني بشأن إقامة 4 مناطق لتخفيف التوتر في سوريا، إذ يجب أن تشمل ريف إدلب بالكامل إضافة إلى أجزاء من ريفي اللاذقية وحلب.

وحسب النشطاء لم يحظ هذا التحرك حتى الآن بترحيب كبير.

وكانت وسائل إعلام كردية قد تحدثت قبل أسبوع عن توغل تركي وشيك إلى إدلب لفرض نظام منطقة تخفيف التوتر بالقوة، لكن أنقرة نفت هذه الأنباء آنذاك.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية