وزير عراقي لـRT: أعداد النازحين والأسرى فاقت التوقعات

مقابلة آر تي مع وزير الهجرة والمهجرين العراقي ج

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/it76

أعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف، أن أعداد النازحين من الموصل فاقت كل التوقعات وتخطت 430 ألفا منذ بدء عملية استعادة السيطرة على نينوى.

وقال الجاف في حديث أجراه معه مراسل قناة "RT"، أشرف العزاوي، إن الحكومة العراقية تعمل مع "شركائنا في حكومة الإقليم و الجهات العسكرية، ومنظمات الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية، في عملية إغاثة وإيواء النازحين، مشيرا إلى أن "المعركة الإنسانية" لا تقل أهمية عن مسألة تحرير المدينة من مسلحي تنظيم داعش.

وأوضح أن المعدل اليومي كان حوالي 6 آلاف نازح لغاية الأسبوع الماضي، وأحيانا يصل النزوح من أيمن الموصل إلى 14-16 ألفا، فيما ينخفضالعدد إلى الألف نازح في بعض الأيام مثل يوم الثلاثاء 9 آيار .

وأضاف الوزير أن العدد الإجمالي للنازحين في العراق بلغ خلال الثلاث سنوات الماضية 4.3 مليون نازح، وأن حوالي 2 مليون منهم رجعوا، وبقي حتى الآن 2.3 مليون نازح، منهم حوالي  مليون ونصف المليون من نينوى. 

وقال وزير الهجرة والتهجير العراقي إن الحكومة العراقية لا تملك أرقاما دقيقة بخصوص قضية الأسرى لدى تنظيم داعش من الإيزيدين، لكن حسب معلوماتنا من مصادر ايزيدية  فالأعداد بين 2900 الى 3000 آلاف شخص ما يزالون بيد عصابات تنظيم داعش، مؤكدا أن أعدادا منهم وصلت إلى سوريا في مناطق نفوذ التنظيم.

المصدر: RT

نادر همامي

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال