لافروف: دمشق توافق على إقامة مناطق وقف التصعيد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ishr

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الحكومة السورية توافق على إنشاء "مناطق لوقف التصعيد" في البلاد، موضحا أن هذه المناطق ستصبح خطوة مهمة نحو تعزيز وقف إطلاق النار.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي تيمو سويني: "في إطار مفاوضات أستانا تجري مناقشة فكرة جديدة نسبيا تتعلق بإنشاء مناطق لوقف التصعيد في سوريا، وذلك بمشاركة كافة الأطراف المعنية، وبموافقة حكومة الجمهورية العربية السورية، طبعا. ويجب أن تصبح هذه المناطق خطوة مهمة على الطريق إلى تعزيز نظام وقف الأعمال القتالية".

وأضاف أن موسكو تعول على نجاح الجولة الرابعة من مفاوضات أستانا، فيما يخص تثبيت وقف إطلاق النار، وتنسيق آلية للرد على الخروقات، وإجراءات لإزالة الألغام.

كما عبر الوزير الروسي عن أمله في استئناف المفاوضات السورية في جنيف الشهر الجاري، موضحا أن هذه المفاوضات يجب أن تركز بالدرجة الأولى على التسوية السياسية للنزاع، لكي يحدد الشعب السوري مستقبل بلاده بنفسه في نهاية المطاف.

كما انتقد لافروف الموقف الغربي من الأحداث المأساوية في بلدة خان شيخون السورية، معتبرا أن الدول الغربية تحاول إحباط المساعي لإجراء تحقيق مهني ودقيق وشفاف في الهجوم الكيميائي المزعوم في هذه المنطقة.

واعتبر أن المكالمة الهاتفية الأخيرة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب أكدت عزم واشنطن على التعاون متبادل المنفعة مع روسيا.

وقلل من أهمية الاتهامات التي يوجهها الكونغرس الأمريكي إلى روسيا بالتدخل في الشؤون السياسية الداخلية للولايات المتحدة، مشددا على أن موسكو لم تر حتى الآن أي دليل تستند عليها هذه الاتهامات.

ونفى وجود أي خطط محددة لعقد لقاء بين بوتين وترامب في المستقبل المنظور، لكنه أكد أن الرئيسين بحثا خلال المكالمة الهاتفية إمكانية الاجتماع على هامش قمة العشرين في هامبورغ الألمانية.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية