مصدر يرجح عودة وفد المعارضة السورية للمشاركة في مفاوضات أستانا

أخبار العالم العربي

مصدر يرجح عودة وفد المعارضة السورية للمشاركة في مفاوضات أستاناوفد من المعارضة السورية المسلحة في مفاوضات أستانا 23 يناير 2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ish3

أعرب مصدر في أحد الوفود المشاركة في مفاوضات أستانا بشأن سوريا عن اعتقاده بتراجع وفد المعارضة عن قرار تعليق مشاركته في المفاوضات، وقال إنه سيحضرها اليوم.

وقال المصدر في حديث لوكالة سبوتنيك:"هناك محاولات لإقناع المعارضة بالعدول عن قرار تعليق مشاركتها في المفاوضات، وعلى الأغلب سيشاركون في اجتماعات اليوم".

وكان أيداربيك توماتوف مدير دائرة آسيا وإفريقيا في وزارة الخارجية الكازاخستانية، أعلن الأربعاء 3 مايو، أن وفد فصائل المعارضة السورية المسلحة سيعاود يوم الخميس، المشاركة في مفاوضات أستانا بشأن سوريا.

وكان وفد المعارضة المسلحة السورية أعلن عن تعليق مشاركته في المفاوضات بعد تقديم طلب إلى الدول الضامنة للهدنة في سوريا (روسيا، وتركيا، وإيران) بوقف عمليات القصف.

وفي سياق متصل أفاد مصدر قريب من المفاوضات باستئناف ممثلين عن الدول الضامنة مشاوراتهم في اللقاءات المغلقة، حيث يترأس ألكسندر لافرينتيف المبعوث الخاص بالتسوية السورية وفدا من موسكو، فيما يترأس سدات أونال نائب وزير الخارجية التركي وفدا من أنقرة، وحسين جابر أنصاري نائب وزير الخارجية الإيراني وفدا من طهران.

هذا وتستضيف العاصمة الكازاخستانية أستانا، الجولة الـ4 من المفاوضات الدولية بشأن سوريا، لمدة يومين والتي بدأت بمشاورات ثنائية وجلسات مغلقة.

وبعد 3 جولات من الاجتماعات الدولية على مستوى عال في 23-24 يناير وفي 15-16 فبراير و14-15 مارس الماضي، أسفرت المفاوضات عن التوصل إلى اتفاق نهائي، لإنشاء مجموعة رصد ومراقبة، لخروقات الهدنة في سوريا، وذلك بمشاركة روسيا وتركيا وإيران.

المصدر: وكالات

ألكسندر توميلين

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد