أنقرة: اقتراحات روسيا لتخفيف التوتر في سوريا إيجابية ونأمل بتنفيذها

أخبار العالم العربي

أنقرة: اقتراحات روسيا لتخفيف التوتر في سوريا إيجابية ونأمل بتنفيذها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/is7h

أشادت وزارة الخارجية التركية بالمقترح الروسي حول إنشاء مناطق خاصة لتخفيف حدة التوتر في سوريا وأعربت عن أملها بترجمتها إلى الواقع.

وأضافت الخارجية التركية أن هذا المقترح سيناقشه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان خلال لقائهما في مدينة سوتشي الروسية غدا الأربعاء.

وأكد مصطفى يورلاكول، نائب مدير قسم الشؤون السورية في الخارجية التركية، أن "موضوع سوريا يعتبر جزءا هاما من الحوار. الرئيسيان سيبحثان مسألة تعزيز نظام وقف إطلاق النار ووضع الأسرى وإزالة الألغام. لدينا كثير من الأفكار ونحن مستعدون لوضعها على الورق".

كما أشار المسؤول التركي، إلى أن تعزيز وقف إطلاق النار يشكل أيضا مسألة محورية في الجولة الجديدة للمحادثات الدولية حول سوريا في أستانا التي تعقد بين 3 و4 من هذا الشهر. وتتميز هذه الجولة بقبول فصائل المعارضة السورية المسلحة المشاركة فيها بعد مقاطعتها للجولتين السابقتين، واحتمال تمثيل الولايات المتحدة على مستوى نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط.

إلى ذلك، نقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصدر دبلوماسي في أنقرة، أن الوفد التركي سيعقد في أستانا اليوم الثلاثاء لقاء مع ممثلي المعارضة السورية المسلحة لبحث الاقتراحات الروسية بشأن مناطق "تخفيف التوتر" الأربع. ويأمل الجانب التركي في الحصول على ملاحظات من الفصائل فيما يخص المناطق لينقلها للدول الضامنة في محاولة لإيجاد "نقاط تقاطع".

المصدر: وكالات

متري سعيد