أبو الغيط ينتقد غارات تركيا على العراق دون أن يتحدث عن ضرباتها لسوريا

أخبار العالم العربي

أبو الغيط  ينتقد غارات تركيا على العراق دون أن يتحدث عن ضرباتها لسوريا أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irfn

دان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الأربعاء الضربات الجوية التي شنتها القوات التركية على منطقة جبل سنجار في العراق دون أن يعلق على غارتها في شمال سوريا.

وجاء في بيان صدر عن الناطق الرسمي باسم الأمين العام، محمود عفيفي، أن "احترام السيادة بين الدول هو مبدأ مستقر في القانون الدولي، وهو يمثل الركيزة الأساسية في حسن الجوار".

وشدد عفيفي على أن "قيام تركيا بانتهاك السيادة العراقية أمر غير مقبول من ناحية المبدأ، وبغض النظر عن أية تبريرات أو حجج".

وأضاف عفيفي أن الغارات التركية "تسهم في تعقيد الوضع الإقليمي، وتزيد من حدة التوتر في المنطقة، في وقت ينبغي فيه حشد كافة الجهود من أجل مواجهة الإرهاب والقضاء عليه"، مؤكدا في هذا الصدد "دعم  الأمين العام لجامعة الدول العربية الكامل للعمليات التي تخوضها القوات العراقية ببسالة من أجل تحرير مدينة الموصل من كل وجود لداعش".

وكان الجيش التركي قد أعلن أن طيرانه الحربي شن، فجر أمس الثلاثاء، غارات استهدفت مواقع لمسلحي "حزب العمال الكردستاني" والمنظمات التابعة له، في جبل سنجار بشمال العراق، وجبل قرجوخ (قره تشوك) بشمال شرق سوريا بحسب قوله.

وزعم الجيش أن المناطق التي استهدفتها الغارات تحولت إلى "أوكار للإرهاب"،  لشن هجمات إرهابية تتسبب في مقتل وإصابة المدنيين والجنود ورجال الأمن الأتراك.

وفي بيان منفصل صدر عنه لاحقا، أعلن الجيش التركي عن مقتل 70 مسلحا كرديا جراء الغارات.

وجاء هذا التصريح في الوقت الذي أكدت فيه قوات "البيشمركة" الكردية، التي تعرضت للقصف التركي في العراق، مقتل 5 من عناصرها جراء هذه العملية.

بدوره، أعلن ريدور خليل، الناطق الرسمي باسم "وحدات حماية الشعب" الكردية، التي استهدفتها الضربات التركية في سوريا، أن حصيلة الغارات على جبل قرجوخ 20 قتيلا و18 جريحا.

وأدان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الضربة التركية، التي استهدفت جبل سنجار، محذرا تركيا من تكرار مثل هذه العمليات.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان