الأركان العامة الروسية: نفذنا 23 ألف طلعة ووجهنا 77 ألف ضربة في سوريا

أخبار العالم العربي

الأركان العامة الروسية: نفذنا 23 ألف طلعة ووجهنا 77 ألف ضربة في سورياحميميم.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ireb

أعلنت هيئة الأركان العامة الروسية أن القوات الجوية الفضائية الروسية نفذت في سوريا أكثر من 23 ألف طلعة ونحو 77 ألف ضربة منذ بداية العملية الروسية هناك.

وقال النائب الأول لرئيس هيئة الأركان العامة الجنرال سيرغي رودسكوي في كلمة ألقاها في مؤتمر موسكو السادس للأمن الدولي، إن الضربات الروسية في سوريا سمحت بقطع الطرق الرئيسية لإمداد الإرهابيين بالأسلحة، مضيفا أن وجود منشأتين عسكريتين روسيتين في سوريا يسمح بالحفاظ على التوازن الاستراتيجي في المنطقة ويمنع انتشار الجماعات الإرهابية في سوريا والدول المجاورة لها.

وأكد رودسكوي أن الجيش السوري تمكن بدعم من القوات الروسية من القضاء على 7 آلاف مسلح قرب حماة.

وأوضح أن معظم المسلحين هناك كانوا من إرهابيي تنظيم "جبهة النصرة"، مضيفا أن الإرهابيين تمكنوا من فرض سيطرتهم على عدة بلدات والاقتراب من حماة، إلا أنهم طردوا من مشارف المدينة إلى مسافة 15 كيلومترا.

وأكد رودسكوي أن القوات السورية تمكنت العام الجاري كذلك من القضاء على مجموعة كبيرة من مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي شمالي حلب السورية، ولا تزال تطور هجومها بنجاح في شمال شرق محافظة حلب.

وأوضح أن عملية تحرير حلب أدت إلى إخراج نحو 30 ألفا من المسلحين وأعضاء عائلاتهم، إضافة إلى إجلاء أكثر من 108 آلاف مدني من الأحياء الشرقية لحلب.

وأضاف أن حوالي 6,5 ألف مسلح ألقوا سلاحهم طوعيا، وأن المدينة تعود إلى الحياة السلمية بسرعة. 

وذكر المسؤول العسكري الروسي أن القوات الخاصة الروسية تلعب دورا محوريا في تصفية رؤوس المسلحين في سوريا وتدمير أهم منشآتهم وتصحيح ضربات الطيران.

وأكد أن هذه القوات ساهمت في استعادة سيطرة القوات السورية على تدمر، مضيفا أن القوات السورية وجهت ضربة قاضية إلى الإرهابيين في هذا الاتجاه.

وقال رودسكوي إن 207 من الجماعات المسلحة أعلنت عن التزامها بوقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن 1470 بلدة يسكن فيها أكثر من 6 ملايين و360 ألفا انضمت إلى الهدنة.

ومع ذلك أشار المسؤول العسكري الروسي إلى أن إرهابيي "داعش" و"جبهة النصرة" يبدون مقاومة شرسة، مما لا يسمح بتدمير قاعدة الإرهابيين بالكامل في الفترة الحالية.

وأكد أن القوات السورية استعادت السيطرة على 700 بلدة تقريبا منذ بداية العملية الروسية في سوريا، مما سمح بعودة أكثر من 108 آلاف شخص إلى ديارهم.

وأضاف أن انخفاض عدد الجماعات الإرهابية في سوريا سمح لموسكو بسحب نحو نصف قواتها الجوية من قاعدة "حميميم" السورية.

وأشار رودسكوي إلى أن القوات الجوية الروسية تستعمل في سوريا حاليا نحو 80 طائرة دون طيار في أراضي سوريا.

وأضاف أن أكثر من 4,4 ألف طن من المساعدات الإنسانية الأممية نقلت إلى دير الزور السورية المحاصرة بدعم من قبل مقاتلات روسية.

المصدر: وكالات 

ياسين المصري