سويسرا: مستعدون لاستضافة مفاوضات سلام بشأن اليمن

أخبار العالم العربي

سويسرا: مستعدون لاستضافة مفاوضات سلام بشأن اليمنوزير الخارجية السويسري، ديديه بوركخالتير، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خلال مؤتمر المانحين لليمن في جنيف.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irav

أعلن وزير الخارجية السويسري، ديديه بوركخالتير، أن بلاده مستعدة لاستضافة مفاوضات سلام خاصة بتسوية الأزمة التي يمر بها اليمن، في حال تطلب الأمر.

وقال بوركخالتير، في مؤتمر صحفي عقده عقب مؤتمر المانحين الدولي لليمن، اليوم الثلاثاء: "إننا في حاجة إلى المزيد بشكل كبير، نحن في حاجة إلى السلام ووقف الأعمال القتالية، إلى وصول أوسع إلى ميدان المعركة، والمزيد من الاحترام للقانون الإنساني الدولي، وقبل كل شيء، حماية حقوق الأطفال".

وتابع الوزير السويسري: "في حال طبق نظام وقف النار، فسيكون هناك آمل في استئناف مفاوضات السلام، وسويسرا مستعدة لاستضافتها في أي وقت، حال تلقيها الطلب المناسب".

وشدد بوركخالتير على أهمية المؤتمر، الذي جرى اليوم في جنيف السويسرية، بالنسبة لتحسين الوضع الإنساني في اليمن، معربا عن شكره لجميع المشاركين فيه.

وقال وزير الخارجية السويسري: "لقد أظهرنا أننا لم ننس شعب اليمن".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أعلن، في وقت سابق من الثلاثاء، أن الدول المشاركة في مؤتمر المانحين حول اليمن تعهدت بتخصيص 1.1 مليار دولار من أصل المليارين الضروريين لدعم جهود الإغاثة في هذه البلاد.

ويأتي ذلك بعد أن قالت الأمم المتحدة، الاثنين الماضي، في بيان، إنها طلبت تخصيص 2.1 مليار دولار من الدول الأعضاء فيها "لتقديم المساعدة الحيوية لـ12 مليون مواطن يمني"، مشيرة إلى أنها تمكنت، حتى ذلك الوقت، من جمع 15 بالمئة فقط من هذا المبلغ.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية