في تصريحات مضادة للعبادي.. الحكيم يرفض استقلال إقليم كردستان العراق

أخبار العالم العربي

في تصريحات مضادة للعبادي.. الحكيم يرفض استقلال إقليم كردستان العراقعمار الحكيم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iqmg

قال عمار الحكيم الرئيس الدوري للائتلاف الحاكم في العراق إنه يعارض خطط الأكراد لإجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان بعد إلحاق الهزيمة بتنظيم "داعش".

وأضاف الحكيم أن الحفاظ على وحدة العراق من أهم أولوياته، ونصح الأكراد بعدم اتخاذ خطوات أحادية الجانب فيما يتعلق بالاستقلال أو ضم محافظة كركوك للإقليم.

وأشار الحكيم إلى أنه "لو تم هذا الاستفتاء فهو استفتاء من طرف واحد وبدون قرار وغطاء من الحكومة الاتحادية في بغداد... لذلك لن يحظى بالغطاء القانوني.. نعتقد أن استخدام أوراق الضغط السياسية في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها العراق ليس من مصلحة أحد".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اعتبر أن طموحات الأكراد في إنشاء دولتهم "حق مشروع"، لكن إجراء استفتاء حول هذه المسألة في هذا الوقت ليس من مصلحتهم ومصلحة العراق.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي: "أنا لا أتدخل في تطلع وطموح الإخوة الكرد".

وأشار العبادي إلى عدم جدوى إجراء استفتاء حول الاستقلال عن العراق في هذا الوقت، في ظل الحرب ضد تنظيم "داعش"، ومع استمرار تأزم الوضع الإقليمي، واعتبار بعض دول الجوار أن ذلك سيشكل تهديدا على أمنها القومي، وهو ما سيؤدي إلى نزاع أو مشاكل، وكذلك تأزم العلاقة بين الإقليم وباقي مناطق العراق.

وذكر العبادي أن مباحثاته مع الوفد الكردي، الذي زار بغداد مؤخرا، تركزت حول رفع علم إقليم كردستان في محافظة كركوك، مشددا أن ليس لهم (الكرد) الحق في ذلك لأنها مؤسسات رسمية تابعة للحكومة العراقية، وبذلك قد خالفوا القانون العراقي الساري في كركوك.

وأضاف: "أعطيناهم الفرصة برفع علم كردستان على مقار الأحزاب الكردية فقط ".

المصدر: رويترز

ضرار نفاع

الأزمة اليمنية