إنجاز المرحلة الأولى من "اتفاق البلدات الأربع" في سوريا

أخبار العالم العربي

إنجاز المرحلة الأولى من إجلاء المدنيين والمسلحين في إطار اتفاق البلدات الأربع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iqk1

استُكملت المرحلة الأولى من عمليات إجلاء مسلحين ومدنيين من مناطق سورية محاصرة في إطار اتفاق البلدات الأربع، وذلك بعد 4 أيام من توقفها إثر تفجير استهدف حافلات تقل مدنيين .

وذكرت وسائل إعلام سورية أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من "اتفاق البلدات الأربع" (الزبداني ومضايا وكفريا والفوعة) وخروج الدفعة الأخيرة من مسلحي مدينة الزبداني وبلدة سرغايا ومحيطها، بالتزامن مع مغادرة دفعة جديدة من أهالي كفريا والفوعة للبلدتين نحو مدينة حلب مؤقتا.

إنجاز الاتفاق أنهى بشكل كامل التواجود العسكري المسلح في ريف دمشق الغربي، بعد أعوام طويلة من خروج عدد كبير من بلداته عن سلطة الدولة، تخللها تصعيد ومعارك متكررة.

ويشير الانتهاء من المرحلة الأولى، رغم المخاطر التي هددت نجاحها إثر التفجير الإرهابي الذي استهدف تجمع حافلات قادمة من كفريا والفوعة السبت الماضي، إلى إصرار الجهات الضامنة على إنهاء ملف البلدات العالق منذ أعوام.

ونقلت مصادر في الهلال الأحمر السوري، الذي يشرف على عملية الإجلاء في البلدات، أن الحافلات نقلت نحو 3 آلاف شخص من بلدتي كفريا والفوعة، مقابل خروج حوالي 300 مسلح من الزبداني مع عائلاتهم.

ويأتي إتمام هذه الدفعة بعد أخرى مشابهة الجمعة الماضي، ضمت قرابة 5 آلاف شخص، بينهم 1300 مسلح من كفريا والفوعة، و2200 شخص، ضمنهم نحو 400 مسلح من بلدتي مضايا والزبداني. 

المصدر: وكالات

نادر همامي