أونروا تنفي نيتها تغيير مناهجها الدراسية

أخبار العالم العربي

أونروا تنفي نيتها تغيير مناهجها الدراسيةإحدى مدارس الأنروا في غزة (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iq96

أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أنه ليست هناك نية لتغيير المناهج الدراسية في مدارسها، وذلك على وقع انتقادات فلسطينية.

وقال المفوض العام للوكالة، بيير كرينبول، في بيان صدر بعد لقاء جمعه مع رئيس حكومة الوفاق الفلسطينية رامي الحمد الله، إن الأونروا تقوم بتدريس مناهج الدولة المستضيفة، بما يتوافق مع ممارستها منذ عقد الخمسينات من القرن الماضي والمستندة إلى اتفاقها مع اليونسكو، موضحا أنه ليس لدى الوكالة أية نية لتغيير هذه الممارسة.

ووفقا للبيان، فقد أعلم المفوض العام، رئيس الوزراء الفلسطيني، بأن الأونروا "قد دأبت ومنذ وقت طويل على مراجعة الكتب المدرسية التي تصدر حديثا وعلى إنتاج مواد تعليمية إثرائية، وهذا يتعلق بنسبة محدودة من المحتوى وذلك من أجل ضمان التوافق مع قيم الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية.. هذا يتم بالتحاور مع السلطة الفلسطينية، وتحديدا وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي، وبالاعتراف التام بحقوق الطلبة الفلسطينيين في تعرف على هويتهم وتاريخهم وثقافتهم".

واتفق المفوض العام ورئيس الوزراء على عقد اجتماع متابعة بين الأونروا ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، حسبما أفاد بيان الوكالة.

يشار إلى أن أنباء ترددت بشأن عزم إدخال الأونروا تعديلات على المناهج في مدارسها ما أثار انتقادات حادة من فصائل ونقابات فلسطينية.

وكانت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية أعلنت عن تعليق الاتصال مع أونروا احتجاجا على "نيتها إدخال تعديلات على منهجها الدراسي".

المصدر: وكالات

إياد قاسم