9 أبريل: "آخر عنقود المآسي".. ماذا تعرف عن هذا التاريخ؟

أخبار العالم العربي

9 أبريل:
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ip9h

يبدو أنّ ليوم التاسع من أبريل/نيسان تاريخا غير مشرف على مدار السنوات السابقة، حيث يعتبره البعض نذير شؤم، نظرا لما يحمله من دموية.

9 أبريل/نيسان 2017، كان "آخر عنقود المآسي"، حيث شهدت محافظتا الغربية والإسكندرية المصرية، حلقة جديدة من سلسلة التفجيرات الدموية التي طالت مصر خلال السنوات الأخيرة، وخلفت العديد من الضحايا.

وقد فجع المصريون صباح أمس، أحد الشعانين، بخبر مقتل وإصابة العشرات بتفجيريين إرهابيين في كنيستي مارجرجس ومارمرقس في طنطا والإسكندرية.

دير ياسين

وحمل هذا التاريخ، العام 1948، ذكرى إحدى أبشع المجازر بحق الفلسطينين، من خلال الهجوم على قرية دير ياسين الواقعة غرب مدينة القدس من قبل مسلحين يهود من منظمتي "الأرجون وشتيرن".

وحاصرت قوات شتيرن القرية من كل جانب ما عدا الطريق الغربي، وتم قصفها بمدافع الهاون، وارتكبوا عمليات تشويه متعمدة من قتل وتعذيب واعتداء وبتر أعضاء.

مذبحة دير ياسين

ومع حلول الظهيرة، أصبحت القرية خالية تماما من أي مقاومة بعد تفجيرها بيتا بيتا، فكانت مذبحة دير ياسين بداية سلسلة تهجير الفلسطينين من أرضهم.
وقُدر عدد الضحايا الفلسطينيين في المجزرة من الأطفال وكبار السن والنساء والشباب ما بين 250 إلى 360 تم قتلهم وإعدامهم.

مقتل عبد الكريم قاسم

وفي 9 أبريل 1963، أعدم رئيس وزراء العراق عبد الكريم قاسم، بعد يوم من الإطاحة به، وإجراء محاكمة سريعة له. ويعتبر قاسم من أكثر الشخصيات التي حكمت العراق إثارة للجدل، حيث أطيح بالنظام الملكي، وأُعلن عن قيام الجمهورية العراقية بعد تصفية العائلة المالكة.

وكان قاسم رئيسا للوزراء وقائدا عاما للقوات المسلحة ووزيرا للدفاع في العراق، ثم أصبح أول حاكم عراقي بعد الحكم الملكي. وأعدم بعد يوم واحد من انقلاب معارضيه عليه في العام 1963 ونُفذ فيه حكم الإعدام رميا بالرصاص في مبنى إذاعة دجلة في العاصمة بغداد.

الملكة علياء

مقتل الملكة علياء

أما في التاسع من فبراير 1977، فقد قتلت الملكة علياء قرينة الملك حسين عاهل الأردن حينها، التي ولدت بالقاهرة من أصل فلسطيني، ووالد يعمل سفيرا، وقيل آنذاك إن الوفاة كانت نتيجة سقوط طائرة أو تصادمها، لكن وعلى ما يبدو فإن هذه الملكة لعبت دورا أساسيا في تأسيس مملكتين في المنطقة هما الأردن ومملكة العراق قبل أن تصبح جمهورية.

مجزرة جنين

في التاسع من أبريل 2002، وقعت مجزرة جنين التي سبقها وتبعها أيام قتال أيضا، حيث استمر القتال منذ أول أبريل وحتى 12 منه. وقد ارتكبت القوات الإسرائيلية أثناء توغلها في مدينة جنين بفلسطين مجزرة بحق الفلسطينيين.

وكانت هذه العملية ضمن عملية اجتياح شاملة للضفة الغربية في فلسطين، أعقبت عملية تفجير في فندق بمدينة نتانيا، وكانت مدينة جنين ونابلس القديمة مكانا لأعنف المعارك التي دارت خلال الاجتياح الإسرائيلي.

وهدمت إسرائيل المنازل فوق رؤوس السكان، ومنعت نقل المصابين والقتلى للمستشفيات، واستمر ذلك حتى انتهت العملية بعد أسبوعين بمقتل 56 فلسطينيا، كان من بينهم نساء وأطفال وشيوخ ومعاقون.

لحظة سقوط تمثال صدام حسين

سقوط بغداد
في يوم 9 أبريل 2003، انشدت أنظار العالم أجمع إلى مشهد تناقلته وسائل الإعلام، وهو سقوط تمثال الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في ساحة الفردوس ببغداد، ورفع العلم الأمريكي على حطامه، فكان إعلانا بسقوط بغداد والسيطرة الكاملة للقوات الأمريكية على العاصمة العراقية.
وبدأت عملية غزو العراق في 20 مارس 2003، وانتهت الحرب رسميا في 15 ديسمبر 2011، بإنزال العلم الأمريكي في بغداد وغادر آخر جندي أمريكي العراق في 18 ديسمبر 2011.
وتعرضت بغداد بالنتيجة لدمار كبير أصاب البنية التحتية والاقتصاد، فضلا عن عمليات النهب والسرقة والتخريب التي وقعت بسبب انعدام الأمن، وقتل الآلاف من القوات المسلحة العراقية.

المصدر: وكالات

رُبى آغا

الأزمة اليمنية