تعازي وإدانات دولية لتفجير كنيسة مارجرجس

أخبار العالم العربي

تعازي وإدانات دولية لتفجير كنيسة مارجرجستعازي وإدانات دولية لتفجير كنيسة مارجرجس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ip6a

لقي التفجيران الإرهابيان، الذان استهدفا، اليوم أحد، كتيسة مارجرجس في مدينة طنطا والكنيسة المرقسية في الإسكندرية بمصر، وأسفرا عن 43 قتلى، إدانات حاسمة على المستوى الدولي.

تركيا

بدورها، دانت تركيا بشدة، على لسان وزارة خارجيتها، التفجير الذي استهدف كنيسة مارجرجس في طنطا.

ووصفت الخارجية، في بيان رسمي، الهجوم بـ"الإرهابي"، وقدمت تعازيها لكافة أبناء الشعب المصري، معربة عن تمنيها بالشفاء العاجل للجرحى والصبر والسلوان لأسر الضحايا.

إيران

كما دانت الخارجية الإيرانية استهداف كلا الكنيستين في مصر، مؤكدة أن ما جرى أمر مرفوض وبربري.

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، في تصريح صحفي: "ندين الهجمات على الكنائس في مصر، التي أدت إلى مقتل العشرات من الذين كانوا يتعبدون بداخلها، ونعزي أهالي الضحايا ونعرب عن تعاطفنا مع الدولة المصرية".

وأضاف قاسمي: "إن ما جرى أمر بربري ومرفوض من قبلنا تماما، ونحن ندين وبشكل قاطع أي هجوم على أماكن العبادة، وما جرى يأتي ضمن خطة إثارة الفتنة بين أتباع الأديان السماوية، وإن هذه الهجمات لن تتوقف إذا استمر عدم الانتباه لهذه الآفة من قبل حكومات المنطقة".

روسيا

وقدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تعازيه لنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، في ضحايا العمل الإرهابي الذي وقع في مدينة طنطا شمال القاهرة، والذي خلف عشرات القتلى والجرحى.

وقال بوتين، في برقية التعزية، إن "الجريمة التي ارتكبت في خضم العيد الديني، تدهش بوحشيتها وتهكمها"، وأشار بوتين إلى أن "الإرهابيين لا يريدون إخافة الناس فقط، بل ونشر التفرقة في صفوف أتباع الطوائف المختلفة، لكنني واثق أنهم لن يتمكنوا من الوصول لهدفهم. بالعمل معا كتفا لكتف مع الأعضاء المسؤولين في المجتمع الدولي، ستتمكن دولنا من صد قوى الإرهاب، والقضاء على فكرهم البغيض".

سوريا

من جانبها، أدانت سوريا "بأشد العبارات" العمليتين الإرهابيتين في مصر، مشددة، على لسان مصدر مسؤول من وزارة الخارجية، ‘لى أن الحكومة السورية "تعبر عن تعازيها لعائلات الضحايا وتؤكد أن المجموعات الإرهابية التي ترتكب مثل هذه الجرائم ضد الأبرياء في جمهورية مصر العربية الشقيقة هي نفس المجموعات الإرهابية التي تستهدف المواطنين في الجمهورية العربية السورية بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول الخليج وتركيا وإسرائيل".

السعودية

كما أعربت السعودية عن إدانتها التفجيرين في مصر على لسان مصدر مسؤول من خارجيتها لم يكشف عن اسمه، مؤكدة أن هذه العمليتين الإرهابيتين تتنافيان مع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية.

وقال المصدر، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، إن "المملكة تدين حادثي التفجير في كل من كنيسة مارجرجس بطنطا ومحيط الكنيسة المرقسية بالإسكندرية".

وشدد المصدر على أن "هذه الأعمال الإرهابية الجبانة تتنافى مع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية كافة"، مقدما العزاء "لذوي الضحايا ولجمهورية مصر العربية حكومة وشعبا، مع التمنيات للمصابين بسرعة الشفاء".

قطر

وانضمت دولة قطر أيضا إلى هذه الإدانات، وجددت وزارة الخارجية القطرية، في بيان رسمي، تأكيد "موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب، مهما كانت الدوافع أو الأسباب".

وقدم البيان "تعازي دولة قطر لذوي الضحايا وللشعب المصري، وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى".

البحرين

وأدانت البحرين الهجوم الإرهابي، مؤكدة تضامنها مع مصر في مواجهة الإرهاب بكل صوره وأشكاله ودعمها التام في كل ما تتخذه من تدابير وإجراءات رادعة للحفاظ على الأمن والاستقرار.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان، نادر همامي

الأزمة اليمنية
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!