المعلم: الهجوم على ريف اللاذقية الشمالي يستهدف نسف الحوار السياسي

أخبار العالم العربي

المعلم: الهجوم على ريف اللاذقية الشمالي يستهدف نسف الحوار السياسيوليد المعلم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ioui

أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن المعارضة المسلحة بدأت هجوما على ريف اللاذقية الشمالي بعد فشل هجماتها على جوبر في ريف دمشق وريف حماة الشمالي.

وقال المعلم في مؤتمر صحفي عقد في دمشق: "اليوم بدؤوا هجمة في ريف اللاذقية الشمالي. هؤلاء يتلقون التعليمات من مشغليهم"، في إشارة إلى تركيا وقطر، معتبرا أن دور هذين البلدين كان واضحا في أحداث جوبر وريف حماة الشمالي.

وأضاف: "الآن يكررون ذلك في ريف اللاذقية الشمالي، وكان هدفهم نسف العملية السياسية، وهذا يؤكد أن هذا العمل فشل ميدانيا وسياسيا".

وأكد المعلم: " نحن حريصون على نجاح الحوار السياسي، لكن إذا كان هدفهم تعطيله فليكن".

وأوضح أن هذه التطورات تأتي في سياق حملة ضد سوريا، والتي كانت الأحداث في خان شيخون واتهام دمشق بقصف البلدة بالكيميائي جزءا منها. ولفت إلى أن الهجوم الكيميائي المزعوم جاء تزامنا مع نجاحات الجيش السوري في جوبر وريف حماة الشمالي.

وعن أهداف هذه الحملة قال المعلم: "طبعا كل هذه الحملة لديها أهداف، قد يكون الهدف الأول قد تحقق بأن غيَّر (الرئيس الأمريكي دونالد ) ترامب رأيه.. قد يكون الهدف الثاني الضغط على الجانب الروسي الذي يقدم المساندة الحقيقية والصادقة لسوريا في كفاحها ضد الإرهاب.. قد يكون هذا الضغط على دمشق، لكن هم لا يعرفون أن دمشق لا تغير من مواقفها ومن مبادئها سواء استمرارها في مكافحة الإرهاب أو إصرارها على التوصل الى حل سياسي يرضى عنه الشعب السوري".

ولفت المعلم إلى أن "مسار أستانا مهم لأنه يثبت وقف إطلاق النار ويبحث في شؤون عسكرية مهمة تقود .. ربما بشكل حقيقي.. ربما بشكل خيالي.. إلى الفصل بين المنظمات المشاركة الإرهابية وبين "جبهة النصرة" و"داعش" .. ويقود في مرحلة أخرى إلى قيام هذه المنظمات إلى جانب الجيش بمحاربة "جبهة النصرة" و"داعش”. وأستانا لها طابع عسكري أكثر منه سياسي.. نحن جادون بالمشاركة في أستانا بشكل أساسي لأننا نحرص على منع سفك الدم السوري".

المصدر: سانا

اوكسانا شفانديوك