ليبرمان: إسرائيل "متأكدة 100%" أن الأسد أمر باستخدام "الكيميائي" في إدلب!

أخبار العالم العربي

ليبرمان: إسرائيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iosv

زعم وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أنه متأكد "100 %" بأن الرئيس السوري أمر بشكل مباشر بشن الهجوم الكيميائي على بلدة خان شيخون في ريف إدلب، رغم عدم تأكيد هذا الأمر دوليا.

وقال ليبرمان الخميس في مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن "الرئيس السوري بشار الأسد أمر بشكل مباشر وخطط" للهجوم، مشيرا إلى أنه "متأكد من ذلك بنسبة 100%". إلا أن الوزير الإسرائيلي لم يوضح سبب وكيفية تأكده من ذلك، ولم يطرح الأدلة التي يستند اليها في تأكيده هذا.

وفي محاولة للتحريض وصب الزيت على النار، انتقد الوزير أفيغدور ليبرمان تقاعس المجتمع الدولي، مؤكداً أن رد الفعل كان مجرد "صفر".

ورداً على سؤال حول امكانية تورط إسرائيل في الحرب الدائرة في سوريا، أجاب ليبرمان "لماذا علينا أن نقوم بعمل الآخرين؟ هذه مسؤولية المجتمع الدولي".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قال الثلاثاء إنه يتوجب على المجتمع الدولي إخراج الأسلحة الكيميائية من سوريا بعد الهجوم.

وأسفر الهجوم على بلدة خان شيخون في ريف إدلب بشمال غرب سوريا صباح الثلاثاء عن مقتل 86 مدنياً، بينهم 30 طفلاً و20 امرأة، وفق حصيلة جديدة أوردتها مصادر المعارضة السورية مساء الأربعاء، الأمر الذي أثار ردود فعل دولية منددة.

المصدر: أ ف ب

سعيد طانيوس