قيادي أمني فلسطيني مطالب بدفع تعويض قدره 250 مليون دولار

أخبار العالم العربي

قيادي أمني فلسطيني مطالب بدفع تعويض قدره 250 مليون دولارأمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iosg

وجد أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب في انتظاره أمس في الولايات المتحدة إشعارا يطالبه بدفع تعويض قدره 250 مليون دولار.

وذكرت وكالة أنباء صفا أن هذا التعويض عن تهمة بالتورط في تعذيب وقتل مواطن فلسطيني أمريكي يدعى عزام رحيم في أحد مقرات الأمن الفلسطيني عام 1995.

ونقلت الوكالة عن صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الرجوب القيادي الأمني الفلسطيني السابق تسلم الإشعار بالإضافة إلى استدعاء بالمثول أمام المحكمة.

وكانت عائلة رحيم التي تقطن بولاية تكساس الأمريكية رفعت دعوى قضائية ضد الرجوب الذي كان وقت الجريمة قائدا لجهاز الأمن الوقائي الفلسطيني.

وينص الإشعار الذي تسلمه الرجوب على أن عناصر من الأمن الوقائي قاموا في 29 سبتمبر 1995 باعتقال وتعذيب رحيم حتى الموت في أحد المقرات التابعة للجهاز، ويتحمل الرجوب بصفته قائدا للجهاز الأمني المسؤولية عما حدث.

وأفادت وكالة أنباء صفا بأن تشريح الجثة كشف وجود "كدمات على الجسم والوجه، وأسنان مكسورة، وشفة ممزقة، وأضلاع مكسورة وحروق سجائر على ظهره وساقيه، فيما لم يكن هناك أي ضرر على قلبه، خلافًا لادعاءات مسؤولين أمنيين فلسطينيين".

الدعوى ذات الشأن كانت رفعت في الأصل قبل 11 عاما، لكن تم سحبها لأن الرجوب لم يكن موجودا في الولايات المتحدة حينها، وتصادف الآن أن زار الولايات المتحدة للمرة الأولى، وقد انتهز محامو الأسرة هذه الفرصة.

 ويقول محامو الأسرة في هذا الشأن: "هذه هي المرة الأولى التي يدخل فيها الرجوب الولايات المتحدة، ونحن مصممون على منعه من الهرب. سنجبره على دفع تعويضات للعائلة، لكن يجب على وزارة العدل الأمريكية التحقيق في الواقعة واتخاذ الخطوات الجنائية ضد الرجوب".

إلا أن صحيفة "يديعوت أحرونوت" استبعدت مثل هذه الخطوة مشيرة إلى انه من غير المتوقع أن تعتقل السلطات الأمريكية الرجوب أو حتى تستجوبه.

المصدر: صفا

محمد الطاهر

الأزمة اليمنية