قادروف: ملك البحرين أكد ضرورة دعم سوريا في مواجهة الإرهاب

أخبار العالم العربي

قادروف: ملك البحرين أكد ضرورة دعم سوريا في مواجهة الإرهابرمضان قادروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ios7

كشف الرئيس الشيشاني رمضان قادروف عن نتائج لقاءاته مع القيادة البحرينية خلال زيارته إلى المنامة، إذ ركز حديثه مع العاهل البحريني على تسوية الأزمة السورية وتعزيز التعاون الثنائي.

وفي حسابه على موقع "انستاغرام" الإلكتروني، تحدث قادروف عن تفاصيل محادثاته مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، إذ بدأ اللقاء باجتماع مغلق، ومن ثم استمرت المحادثات بمشاركة الوفدين. واستمر الحوار خلال مأدبة عشاء أقامها الملك على شرف ضيفه.

وقال قادروف إنه أكد في المنامة على نهج الرئيس فلاديمير بوتين الرامي إلى توطيد العلاقات ذات المنفعة المتبادلة مع دول الشرق الأوسط، إذ تنطلق موسكو من أن دول الخليج قادرة ويجب أن تلعب دورا أكثر أهمية في تسوية النزاعات في المنطقة الشرق أوسطية وفي العالم برمته.

Ассаламу алайкум! По воле Аллаха сегодня я встретился с королём Бахрейна Хамадом Бен Иса Аль Халифа. Мы сперва поговорили в формате один на один, затем была беседа с участием всей делегации и представителей высшего руководства Бахрейна. Король любезно дал обед в честь Главы ЧР, в ходе которого мы продолжили обмен мнениями по актуальным проблемам. Я подтвердил курс Президента России Владимира Путина и нашей страны, направленный на установление, укрепление и сохранение взаимовыгодных отношений с странами ближневосточного региона. Россия исходит из того, что сами страны Персидского заливы могут и должны играть более важную роль в разрешении конфликтов в данном регионе и в мире в целом. Хамад Бен Иса Аль Халифа высоко оценил политику Президента России Владимира Путина в разрешении сирийского конфликта. Он отметил, что оказание помощи сирийской армии спасает не только Сирию и её народ, но и весь регион от больших потрясений и международного терроризма. Король сказал, что Бахрейн с самого начала одобрил позицию России по сирийскому вопросу и сегодня полностью поддерживает Президента России. Когда в 2011 году в Бахрейне были негативные явления и попытки спровоцировать массовые беспорядки, Владимир Путин первым заявил о нашей поддержке, сказал Хамад Бен Иса Аль Халифа. Король отметил, что Бахрейн отводит важное место отношениям с Россией. Достигнута договорённость с Газпромом об участии в разведке газовых и нефтяных месторождений. Король с особым интересом говорил о намерениях тесно сотрудничать с Чеченской Республикой в экономике, социальной сфере, культурной и спортивной жизни. Он сразу же дал соответствующие поручения вице-премьеру и министрам. Я пригласил короля посетить Чеченскую Республику. Он с благодарностью принял приглашение. До визита короля в Чечне побывает его сын - командующий королевской гвардией Насер Бен Хамад Аль Халифа. #Кадыров #Россия #Чечня #Бахрейн

A post shared by Ramzan Kadyrov (@kadyrov_95) on

وتابع الرئيس أن العاهل البحريني بدوره أكد للوفد الشيشاني تقديره العالي لنهج الرئيس الروسي السياسي نحو تسوية الأزمة السورية، وأكد أن تقديم الدعم للجيش السوري ينقذ ليس سوريا وشعبها فحسب، بل يجنب المنطقة كلها تقلبات كبيرة ويخلصها من الإرهاب الدولي.

ونقل قادورف عن الملك قوله إن المنامة ترحب بموقف موسكو من المسألة السورية منذ البداية، وأكد على الدعم البحريني الكامل لنهج الرئيس بوتين اليوم. وأعاد حمد بن عيسى إلى الأذهان أن بوتين كان أول من أعلن دعمه للمنامة عام 2011 عندما مرت البلاد باضطرابات.

كما تناول الحديث العلاقات الروسية البحرينية، إذ أكد الملك أن المنامة تولي اهتماما كبيرا لتلك العلاقات. وكشف قادروف في هذا السياق عن اتفاق مع شركة "غازبروم" الروسية حول مشاركتها في تطوير حقول الغاز والنفط في البحرين.

وتابع الرئيس الشيشاني أن العاهل البحريني تحدث بحماس عن نوايا بلاده في إقامة تعاون وثيق مع جمهورية الشيشان في المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والرياضي، وأعطى تعليمات بهذا الشأن فورا لنائب رئيس الحكومة والوزراء الذين حضروا اللقاء.

وأضاف قادروف أنه دعا العاهل البحريني لزيارة الشيشان مضيفا أن الأخير قبل الدعوة. وأوضح الرئيس الشيشاني أنه قبل زيارة حمد بن عيسى إلى الجمهورية، ستأتي زيارة نجله ناصر بن حمد آل خليفة، قائد الحرس الملكي.

وسبق لقادروف أن أعلن بعد وصوله إلى المنامة أن برنامج زيارته يضم، بالإضافة إلى المحادثات مع الملك، لقاءات مع ولي العهد سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة، ونجل الملك ناصر بن حمد ، ورئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة، ورئيس البرلمان أحمد الملا.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك