العبادي يتفق مع وفد كردستان بشأن الإحصاء السكاني واستفتاء كركوك

أخبار العالم العربي

العبادي يتفق مع وفد كردستان بشأن الإحصاء السكاني واستفتاء كركوكلقاء رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع وفد إقليم كردستان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iorq

اتفق رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووفد من إقليم كردستان على التمسك بالحوار بعد أزمة رفع علم كردستان في كركوك، وإزالة العوائق أمام إجراء الاستفتاء على تبعية هذه المدينة.

وعقد اللقاء في مقر العبادي أمس، إذ اتفق الطرفان على "التمسك بالحوار والتهدئة والتركيز على المشتركات والالتزام بالأطر الدستورية والقانونية بما يضمن وحدة العراق والتعايش بين جميع المكونات وعدم الانجرار إلى خلافات جانبية والتركيز على مكافحة الإرهاب".

كما تم الاتفاق على إزالة العوائق التي حالت دون تفعيل المادة 140 (الخاصة بالإحصاء السكاني والاستفتاء في كركوك) والتأكيد على أهمية التهيئة لمستلزمات الإحصاء السكاني بعد إكمال تحرير جميع الأراضي والقضاء على عصابات "داعش".

يذكر أن إجراء الإحصاء السكاني والاستفتاء في كركوك قد تأجل مرات عديدة، علما بأن  المادة 140 في الدستور العراقي (الذي تم تبنيه عبر استفتاء شعبي عام 2005)، حددا أكتوبر عام 2007 كموعد أقصى لإجراء الاستفتاء.

يذكر أن الوفد الذي ضم فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إلاقليم ممثلاً لرئيس الإقليم مسعود بارزاني، وعدنان المفتي عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، وفاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الإقليم مسعود بارزاني، رفض بشدة إنزال العلم الكردي من مبنى حكومي في كركوك، "بأي شكل من الأشكال"، مشيرا إلى أن اي قرار من هذا القبيل يجب أن يصدر عن مجلس محافظة كركوك.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك