أجهزة استخبارات أفريقية تحذر من "مثلث الرعب" في القارة

أخبار العالم العربي

أجهزة استخبارات أفريقية تحذر من مقاتلون أفارقة يحملون السلاح - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iofn

يجتمع عشرات الضباط من أجهزة الاستخبارات في 30 دولة أفريقية الاثنين في الخرطوم لبحث استراتيجية مواجهة "مثلث الرعب" في القارة السمراء.

وقال محمد عطا مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني، خلال افتتاح المؤتمر، الذي يستمر 3 أيام: "المقاتلون الإرهابيون الأجانب والمرتزقة والمنظمات المارقة تشكل مثلث الرعب في إفريقيا"... "العوامل الثلاثة ساهمت في عملية استقطاب للمجتمع في القارة".

وشدد أحد الضباط المشاركين في المؤتمر أن آلاف الشباب الأفارقة المنخرطين في المجموعات المتطرفة مثل تنظيم "داعش" يشكلون تهديدا حقيقيا لبلدانهم.

وقال شيملس سيمايات المسؤول في اللجنة الإفريقية للاستخبارات والأمن، ومقرها أبوجا، والتي تساعد الاتحاد الإفريقي في مواجهة التهديدات الأمنية، أن "بين 20 إلى 40 % من المقاتلين الإرهابيين الأجانب عادوا إلى بلدانهم من سوريا والعراق ومناطق أخرى بعد أن شاركوا في القتال داخل صفوف التنظيم المتشدد".

وأوضح أن عددا كبيرا من هؤلاء يحملون جوازات سفر غربية ما يمكنهم من التنقل عبر القارة الأفريقية.

وأشار مسؤولون أن عشرات الشبان السودانيين التحقوا بتنظيم داعش المتطرف خلال السنوات الماضية ويقاتلون في صفوفه في ليبيا والعراق، وفي الفترة الأخيرة، أعلنت أجهزة إعلام سودانية مقتل مجموعة بعضهم طلاب جامعات.

ويشارك في المؤتمر ضباط من أجهزة الاستخبارات من السودان ورواندا وأوغندا وإثيوبيا ومصر وجنوب أفريقيا.

المصدر: أ ف ب

هاشم الموسوي

الأزمة اليمنية