الاتحاد الأوروبي وفلسطين يتفقان على التنسيق بشأن التسوية الفلسطينية الإسرائيلية

أخبار العالم العربي

الاتحاد الأوروبي وفلسطين يتفقان على التنسيق بشأن التسوية الفلسطينية الإسرائيليةالرئيس الفلسطيني محمود عباس والمفوضة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ingd

اتفق الاتحاد الأوروبي وفلسطين على التنسيق الوثيق لمواقفهما بشأن تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وأعرب الطرفان عن ترحيبهما بإهتمام البيت الأبيض بإيجاد حل لهذه المسألة.

وقالت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقد اليوم في بروكسل: "اتفقنا على التنسيق الوثيق بين موقفينا"، وأضافت: "سوف أحضر قمة الجامعة العربية، يومي غد وبعد غد، حيث سنناقش موقفنا المشترك، بين الاتحاد الأوروبي والجامعة، من مسائل مختلفة، بما فيها عملية السلام في الشرق الأوسط".

وأكدت موغيريني أن السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل لا يزال يمثل الأولوية في الجدول السياسي للاتحاد الأوروبي.

وجددت موقف الاتحاد المندد بالاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية بالقول: "يعترض الاتحاد الأوروبي بشدة على بناء مستوطنات جديدة من قبل إسرائيل وهدم مبان فلسطينية. ويرى أن المستوطنات تخالف القانون الدولي، وهذا لم يتغير في سياستنا".

كما أكدت موغيريني أن الاتحاد يواصل دعمه "للوجود الفلسطيني في القدس الشرقية سياسيا وماديا".

من جهته، أعرب الرئيس محمود عباس عن رغبته في العمل المشترك مع بروكسل وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حتى "تسفر كل الجهود الأمريكية والأوروبية عن ثمارها". وأضاف عباس أن الاتحاد الأوروبي يلعب الدور الرئيس في إحلال السلام في الشرق الأوسط.

ولدى تطرقه إلى المحادثة الهاتفية التي جرت بينه والرئيس دونالد ترامب في 19/03/2017، قال الرئيس الفلسطيني إن تلك المحادثة أتاحت مناقشة دور الرئيس الأمريكي في التسوية الشرق أوسطية.

وأكد قبوله لدعوة ترامب إلى زيارة واشنطن، معربا عن استعداده لإبرام اتفاقية سلام مع إسرائيل. 

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا