واشنطن تكشف حجم مبيعات أسلحتها للعراق

أخبار العالم العربي

واشنطن تكشف حجم مبيعات أسلحتها للعراقمقاتلة أمريكية من طراز "F-16" باعتها الولايات المتحدة للعراق (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/imuj

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن صدرت للعراق، منذ العام 2005، أنواعا مختلفة من الأسلحة والمعدات العسكرية تتجاوز قيمتها الإجمالية 22 مليار دولار.

وجاء في بيان خاص أصدرته الوزارة بشأن التعاون العسكري التقني بين الولايات المتحدة والعراق، أن الحكومة في بغداد غطت "الغالبية الساحقة" من عمليات توريد الأسلحة الأمريكية مستخدمة الأموال من ميزانية العراق.  

وبينت الخارجية الأمريكية أن الحديث يدور عن شراء الأسلحة من قبل الحكومة العراقية مباشرة من حكومة الولايات المتحدة، إذ اشترت الحكومة العراقية من الولايات المتحدة، خلال عام 2016، 36 مقاتلة من طراز "F-16" ومجموعة من حزم الذخائر تابعة لها، بما في ذلك صواريخ من طرازي "AIM-9M Sidewiner" و"AGM-65 Maverick"، وكذلك 141 دبابة من طراز "M1A1"، و24 مروحية من طراز "IA407"، و9 طائرات نقل عسكرية من نوع "C-130".

كما حصل الجيش العراقي من الولايات المتحدة على كميات من الأسلحة والمعدات العسكرية الفائضة، بما في ذلك 300 سيارة كبيرة مدرعة مضادة للألغام من نوع "MRAP"، ومروحيات "OH-58"، ومدفعية هاوتزر.

وأكدت الولايات المتحدة في البيان "التزامها بالشراكة الاستراتيجية مع العراق وشعبه، وسعيها في تحسين الظروف الأمنية ودعم سيادة العراق وهزيمة داعش وتنظيمات إرهابية أخرى".

المصدر: موقع الخارجية الأمريكية  

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية