البنتاغون: نواصل العمل مع "قوات سوريا الديمقراطية" لإشراكها في عملية الرقة

أخبار العالم العربي

البنتاغون: نواصل العمل مع عناصر من "قوات سوريا الديمقراطية"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ilxj

أكد الناطق الرسمي باسم عمليات التحالف الدولي ضد "داعش" بقيادة الولايات المتحدة، العقيد جون دوريان، أن البنتاغون ما زال يأمل في مشاركة "قوات سوريا الديمقراطية" في عملية تحرير الرقة.

وقال دوريان، في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء 15 مارس/آذار: "أما بخصوص ما يتعلق بالأكراد ومشاركتهم في تحرير الرقة، فنتوقع ذلك على مستوى معين، ونواصل العمل مع قوات سوريا الديمقراطية".

وشدد دوريان على أن التحالف الدولي "منفتح أمام مشاركة تركيا في محاربة تنظيم داعش شمال سوريا".

وتابع المسؤول الأمريكي موضحا: "لم توصل إلى توافق حول طبيعة هذا الدور (التركي)، وبحثنا ذلك مع تركيا عبر القنوات العسكرية، وكذلك يوميا عبر القنوات الدبلوماسية".

وكانت تركيا قد أكدت مرارا أنها لن تشارك في تحرير الرقة، التي يعتبرها تنظيم "داعش" الإرهابي عاصمة له، في حال كان لـ "قوات سوريا الديمقراطية" أي دور في هذه المعركة.

وتعتبر السلطات التركية كلا من "قوات سوريا الديمقراطية"، وكذلك هيكلها السياسي المحوري "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي" وقوته العسكرية الأساسية "وحدات حماية الشعب" الكردية، تنظيمات إرهابية ومتحالفة مع "حزب العمال الكردستاني" التركي الذي تشن القوات التركية حربا عليه.

من جانبه، يعتبر التحالف الدولي المناهض لـ"داعش" بقيادة الولايات المتحدة "قوات سوريا الديمقراطية" حليفا أساسيا له على الأرض السورية في العملية ضد التنظيم، ويقدم دعما عسكريا ولوجيستيا واستشاريا لها.  

إلى ذلك، أكدت "قوات سوريا الديمقراطية"، بدورها، رفضها القاطع لمشاركة القوات التركية في معركة الرقة، واصفة إياها بـ"طرف الاحتلال"، وذلك في إشارة إلى عملية "درع الفرات"، التي تنفذها تركيا في شمال سوريا منذ 14 أغسطس/آب من العام 2016 ، بدون أخذ موافقة الحكومة السورية. 

المصدر: تاس + وكالات

رفعت سليمان