الجيش السوري يعزل أحياء برزة والقابون وتشرين عن الغوطة الشرقية

أخبار العالم العربي

الجيش السوري يعزل أحياء برزة والقابون وتشرين عن الغوطة الشرقية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ill4

ذكر نشطاء في المعارضة السورية أن القوات الحكومية فرضت سيطرتها على الطريق الرئيسي في مربع تواجد المعارضة بشمال شرق دمشق.

ويعني هذا النجاح، الذي حققه الجيش السوري صباح الاثنين 13 مارس/آذار، تقسيم الجيب الخاضع لسيطرة المعارضة إلى نصفين، وعزل أحياء برزة والقابون وتشرين عن الغوطة الشرقية، المعقل الرئيسي للمعارضة المسلحة.

وأوضح النشطاء أن الجيش السوري انتشر على طول الطريق الذي يربط بين أحياء برزة والقابون وتشرين المحاصرة والقريبة من منطقة الغوطة الشرقية على أطراف العاصمة السورية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت قبل أسبوع عن فرض نظام تهدئة في منطقة الغوطة الشرقية في الفترة 6-20 مارس/آذار، وذكرت أنه لم يتم تسجيل أي خروقات لهذه الهدنة.

لكن المعارضة المسلحة اتهمت الجيش السوري بخرق الهدنة، واشترطت، لمشاركتها في الجولة الجديدة من مفاوضات السلام في أستانا يومي الثلاثاء والأربعاء، التزام الحكومة بهدنة الغوطة.

وفي هذا السياق، قال غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، الاثنين، إن موسكو تعارض الربط بين إجراء الجولة الجديدة من المفاوضات في أستانا من جهة والهدنة في الغوطة الشرقية من جهة أخرى. وأوضح أن الوضع الميداني في سوريا تحسن بقدر كبير منذ دخول الهدنة في البلاد حيز التنفيذ في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي. واستطرد قائلا: "يبقى نظام وقف إطلاق النار مستقرا، من وجهة نظرنا. هناك خروقات منفردة للنظام لكنها لا تحمل طابعا مكثفا".

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك