المعارك في الموصل تجبر داعش على الإفراج عن عشرات المحتجزين

أخبار العالم العربي

المعارك في الموصل تجبر داعش على الإفراج عن عشرات المحتجزينالعملية العسكرية في الموصل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ilea

بالتزامن مع تقدم القوات العراقية وتقهقر تنظيم داعش في الموصل، اضطر الأخير إلى الإفراج عن عشرات المحتجزين بمناطق ما زالت تحت سيطرته في المدينة.

وقال سكان من الموصل يوم السبت 11 مارس/آذار، إن من بين المفرج عنهم أناسا ضبطوا وهم يبيعون السجائر في انتهاك لحظر التدخين الذي فرضه التنظيم، أو لحيازتهم هواتف محمولة، وهو ما يثير الشكوك في اتصالهم بالعالم الخارجي.

ويرى المتابعون للمعارك في الموصل أن إفراج التنظيم عن المحتجزين هو إشارة أخرى إلى حجم الأثر الذي تركه عليه هجوم القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة والذي بدأ في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي لطرد مسلحي التنظيم من الموصل آخر معاقله في العراق.

وقد فقد التنظيم معظم المدن التي سيطر عليها في العراق في عامي 2014 و2015 بعد أن أعلن من الموصل في 2014 "دولة خلافة" تشمل أيضا أراض في سوريا.

وطردت القوات العراقية تنظيم داعش من شرق مدينة الموصل في يناير/كانون الثاني وبدأت في 19 فبراير/شباط هجوما على المناطق الواقعة غرب المدينة.

وقال التلفزيون الحكومي العراقي يوم الجمعة إنه تمت استعادة نحو نصف غرب الموصل من المتشددين المحاصرين في وسط المدينة القديمة وفي أحياء إلى الشمال منها.

المصدر: رويترز

نادر همامي