عمان: إسرائيل تنتهك اتفاق السلام بحظر الأذان

أخبار العالم العربي

عمان: إسرائيل تنتهك اتفاق السلام بحظر الأذان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/il1m

أدان الأردن الأربعاء 8 مارس/ آذار اعتماد الكنيست الإسرائيلي فى تصويت تمهيدي قوانين تهدف إلى حظر رفع الأذان عبر مكبرات الصوت (الأبواق).

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" عن وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمى باسم الحكومة، محمد المومني قوله: "الأردن يرفض مشروع القانون الذي أقره الكنيست الإسرائيلي فى القراءة الأولى، اليوم الأربعاء، والذي يمنع استخدام مكبرات الصوت فى رفع الأذان بالمساجد في إسرائيل وفي القدس الشرقية".

وأضاف المومني: "الأردن يرى أن هذا المشروع ينطوي على تمييز فى أهدافه ويخالف التزامات إسرائيل بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، والكثير من المواثيق والاتفاقيات الدولية".

وأوضح المومني أن "إدارة أوقاف القدس هي السلطة الوطنية ذات الاختصاص بتنظيم كافة شؤون المساجد فى القدس الشرقية وبشكل خاص المسجد الأقصى المبارك، الحرم القدسي الشريف والمساجد التابعة له، بما يشمل موضوع تنظيم الأذان".

وأكد المسؤول الأردني أن "هناك نصا واضحا فى معاهدة السلام في الفقرة الثانية من المادة التاسعة بخصوص احترام إسرائيل لدور الأردن الخاص القائم فى المقدسات الإسلامية فى القدس، وأن مثل هذا التشريع يمثل انتهاكا لهذا الالتزام القانوني بموجب معاهدة السلام".

وأقر الكنيست الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية الأربعاء قانون منع الأذان في مساجد القدس والداخل، بصيغته المعدلة.

وكانت اللجنة الوزارية قد صادقت على الصيغة التوافقية من القانون والتي تستثني "بوق السبت" من القرار، في حين ينص على حظر الأذان من الساعة الحادية عشرة ليلا وحتى السابعة صباحا، أي منع رفع أذان صلاة الفجر.

يذكر أن الأحزاب اليهودية المتدينة اعترضت في وقت سابق على قانون "منع الأذان" بسبب خشيتهم من أن يشمل القانون صافرة دخول وخروج السبت.

وينص القانون على فرض غرامات تصل إلى 1200 دولار على المساجد التي ستمتنع عن تطبيق القانون، في حال إقراره بشكل نهائي.

ويحتاج القانون ثلاث قراءات في الكنيست قبل أن يصبح نافذا.

المصدر: وكالات

ضرار نفاع

الأزمة اليمنية