مبادرة أممية معدلة لحل الأزمة اليمنية

أخبار العالم العربي

مبادرة أممية معدلة لحل الأزمة اليمنيةالمبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikq2

يتوجه المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى الرياض الاثنين 6 مارس/آذار حاملا مبادرة معدلة لحل الأزمة اليمنية بعد زيارته إلى الكويت.

ونقلت صحيفة " البيان" الإماراتية عن مصدر حكومي يمني، "أن المبعوث الأممي يسعى لاستئناف محادثات السلام في الكويت، استنادا إلى خطة السلام المطورة ونتائج لقاء الرباعية الدولية بشأن اليمن، التي عقدت في العاصمة الألمانية نهاية الشهر الماضي".

وأضاف المصدر أن المقترحات الجديدة هي تطوير لخطة السلام التي تبنتها الرباعية الدولية، والتي تتضمن شقين، أولهما أمني يخص الانسحاب من المدن وتسليم الأسلحة، والشق الثاني سياسي ويختص بتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم الأطراف السياسية كافة.

وبحث المبعوث الخاص إلى اليمن الأحد مع الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وزير الخارجية الكويتي، آخر المستجدات في اليمن والجهود الدولية الهادفة لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة.

وجدد الجانب الكويتي موقفه الداعم لكافة الجهود التي يقوم بها المبعوث الخاص لإعادة الأمن والاستقرار في اليمن.

وكان اجتماع لوزراء الرباعية الدولية بشأن اليمن عقد في مدينة بون الألمانية في 16 فبراير/شباط الماضي، ضمت زراء خارجية كل من الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات بالإضافة إلى عُمان وبحضور المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ.

وحضر وزير الخارجية الأمريكي الجديد، ريكس تيلرسون هذا الاجتماع لأول مرة، وأعلن فيه دعم واشنطن للعملية التي تقودها الأمم المتحدة وللجهود التي يبذلها المبعوث الخاص ولد الشيخ أحمد، تزامنا مع رفض الأمم المتحدة والأطراف الدولية الفاعلة، مطالبات الحوثيين بتغيير ولد الشيخ أحمد.
   

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدلله